السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفتياني يفتتح بازار مركز العوجا البيئي الأول للحرف اليدوية والمنتوجات

نشر بتاريخ: 01/03/2013 ( آخر تحديث: 01/03/2013 الساعة: 21:31 )
أريحا - معا - افتتح المهندس ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار صباح اليوم الجمعة بازار مركز العوجا البيئي الأول للحرف اليدوية والمنتوجات النسائية، الذي ينظمه مركز العوجا البيئي بإشراف مركز التطوير المائي والبيئي /مؤسسة أصدقاء الأرض الشرق الأوسط، ويأتي هذا البازار تحت شعار "فلسطين أولاً"، ويستهدف دعم قطاع المرأة العاملة في الحرف اليدوية والمنتجات الغذائية، ويستمر لمدة يومين.

وحضر افتتاح البازار نادر الخطيب مدير مركز التطوير المائي والبيئي / مؤسسة أصدقاء الأرض الشرق الأوسط، ومحمد الحواش مدير مديرية التربية والتعليم في أريحا، ومحمد جلايطة رئيس بلدية أريحا وأعضاء بلدية العوجا وممثلين عن الأجهزة الأمنية في المحافظة والسيدة باتريشا من الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الداعمة في محافظة أريحا وعدد غفير من الزائرين من كافة محافظات ومؤسسات الوطن.

وقال الفتياني في كلمته: "أهلاً وسهلاً وبكم جميعاً من محافظات الوطن في قرية العوجا، إنه يوم للفرح الفلسطيني ويوم لرسم البسمة على وجوه أطفالنا رغم أوجاعنا المتجددة".

وأضاف الفتياني بأن المرأة الفلسطينية كانت وما زالت عبر التاريخ رمزاً للنضال بكافة أشكاله، فمن نسائنا من هن أسيرات وشهيدات وأمهات للأسرى، وهن المنتجات والمحافظات على تراثنا الفلسطيني المعطر برائحة زيت الزيتون والزعتر، والصامدات في وجه الاحتلال الاسرائيلي.

وحيا الفتياني الجهود التي يقوم بها مركز التطوير المائي والبيئي ومؤسسة أصدقاء الأرض الشرق الأوسط من خلال مركز العوجا البيئي، وذلك من أجل النهوض بالمجتمع الفلسطيني وتحديداً بقطاع البيئة والمياه والسياحة البيئية وكل ما من شأنه دعم المواطنين على أراضيهم.

من جانب أخر قال المهندس نادر الخطيب في كلمته: "إن الحياة مستمرة في الشعب الفلسطيني، وأتقدم بتحية إجلال وإكبار للأسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية من أجل العزة والكرامة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

وأضاف الخطيب" أننا قد اتخذنا شعار "فلسطين أولاً لهذا البازار في سبيل إيصال رسالة لكل أخ وأخت بأننا هنا باقون وإلى الأبد بالرغم من ظلمة الاحتلال الذي سيزول لا محالة، ومن أجل بناء اقتصاد فلسطيني مستقل لدولتنا الفلسطينية المستقلة".

من جانب آخر قال الخطيب "إن محافظة أريحا تعاني من تهميش كبير وهجمة اسرائيلية منظمة لسلب الأراضي والمياه من سكانها، بحيث أصبحت ما نسبته 94% من مساحتها تحت السيطرة الإسرائيلية، وكما قال الرئيس أبو مازن فإن الغور غورنا والنهر نهرنا، وإننا نؤكد مطالبتنا الدائمة والمستمرة لاستعادة حقوقنا المائية في نهر الإردن والبحر الميت والمياه الجوفية والينابيع، فالمياه في هذه المحافظة بالذات تعني التنمية، ويد مؤسسة أصدقاء الأرض ممدودة لكافة البلديات والمؤسسات للنهوض سوياً بالبنية التحتية".

من ناحية أخرى قدم المهندس الخطيب شكره لكل من الدول المانحة وكل المؤسسات الفلسطينية وطاقم مركز التطوير المائي والبيئي الذين عملوا من خلال لجان متخصصة وساهموا في إنجاح البازار، لما له الأثر الكبير في دعم المرأة الفلسطينية، التي تقدم المنتج الفلسطيني النابع من التراث في مواجه للمنتجات الاسرائيلية.

وفي كلمة بلدية العوجا رحب إبراهيم أبو علفة بالحضور، مشيداً بالدور المهم الذي يضطلع به مركز العوجا البيئي في دعم البنية التحتية لقرية العوجا.
وكان الاحتفال بعرافة مهند صعايدة حيث ابتدأ بالسلام الوطني الفلسطيني، عزفته فرقة كشافة النادي السرياني من بيت لحم.

وتخلل الاحتفال وصلات ودبكات فنية تراثية قدمتها كل من فرقة جفرا من الدوحة – بيت لحم، وفرقة شباب وبنات الدوحة للفلكلور الشعبي، وفرقة شباب طولكرم، كما وحضر البازار مهرجون رسموا البسمة على وجوه أطفال القرية والزوار، وتم السحب على جوائز عينية فاز بها عدد من الزائرين.