الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب يحيي الفعاليات الشبابية المناهضة للماراثون الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 01/03/2013 ( آخر تحديث: 01/03/2013 الساعة: 21:46 )
رام الله - معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة - حيا اللواء جبريل الرجوب، الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة، اليوم، في بيان صادر عن مكتبه، الفعاليات الشبابية والرياضية الفلسطينية، التي لبت النداء، وبادرت الى مناهضة ما يسمى بـ "ماراثون القدس الدولي Winner 2013" الذي انطلق اليوم ومر بأجزاء من القدس المحتلة في تحد صارخ للمواثيق والاعراف والقوانين الدولية، التي تشدد على ان المدينة المقدسة ما زالت تخضع للاحتلال الجائر، وطالب اللواء الرجوب بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين من سجون الاحتلال.

واعتبر اللواء الرجوب ان تصدي المواطنين في القدس وتجاوب فعاليات المقاومة الشعبية، في عموم الوطن الفلسطيني، للماراثون الاسرائيلي امر متوقع وطبيعي، مشيرا الى ان الاصرار على تنظيمه واختراق مساراته للمدينة المقدسة، يمثل انتهاكا صارخا لمقررات الامم المتحدة، واستفزازا مبرمجا للشعب الفلسطيني، بشكل عام، وابناء القدس على وجه الخصوص.

وكشف اللواء الرجوب النقاب عن ان شركة الفنادق العالمية "الانتركونتننتال" اكدت له ان لا علم لها بأن شركة "كروان بلازا" قد بادرت الى دعم ورعاية الماراثون الاسرائيلي، والتزمت بتوجيه رسالة اعتذار بهذا الشأن.

وحمل اللواء الرجوب بشدة على سلطات الاحتلال الاسرائيلي، رداً على مسارعتها الى توقيف واعتقال المئات من المواطنين المقدسيين، الذين تصدوا للماراثون الاسرائيلي، ومن ابرزهم: عمر الشلبي امين حركة فتح/اقليم القدس، وبعض امناء سر المناطق في المدينة المقدسة، فضلا عن اعتقال الزميلة منى بربر، القائم بأعمال مدير مديرية مجلس الشباب والرياضة في محافظة القدس.

وكانت الفعاليات الشبابية والرياضية في المدينة المقدسة تصدت للماراثون الاسرائيلي ما دفع شرطة الاحتلال الى التدخل وتفريق المشاركين بالقوة الغاشمة.

ورفع المشاركون اثناء عملية التصدي للماراثون الاسرائيلي اعلاما فلسطينية بالاضافة الى لافتات تندد بالماراثون وبأهدافه وتؤكد على مكانة المدينة المقدسة، الدينية والتاريخية.

وكان في مقدمة المشاركين في التصدي للماراثون الاسرائيلي محافظ القدس، المهندس عدنان الحسيني وقال في هذا الصدد: اننا نحمل رسائل متعددة الاهداف والمضامين ومن ابرزها: ان الفلسطينيين متمسكون بحقوهم الشرعية دون أي تنازل، وانهم يرفضون، بشدة، تهويد المدينة المقدسة وتغيير معالمها، ويرفضون، بقوة، كافة اشكال التهويد، ومن ضمنها الماراثون نفسه.

ولم يبتعد موقف عضو المجلس الثوري "ديمتري دلياني" عن موقف المحافظ، وشدد على ان القدس عربية فلسطينية، وستبقى كذلك، ولا شرعية للاحتلال عليها، واستنكر اصرار اسرائيل على اقامة الماراثون ومروره من اجزاء من القدس المحتلة غير عابئة ولا مهتمة بمشاعر اهلها وسكانها الاصليين.

وكانت مسيرات المقاومة الشعبية، التي تنظم بشكل اسبوعي، نددت بتنظيم الماراثون الاسرائيلي في القدس، ومن ابرز الفعاليات انطلاق مسيرة للدراجات الهوائية من رأس كبسة في بلدة ابو ديس، وتحديدا من جوار جدار الفصل العنصري باتجاه اريحا، وتمت عرقلة المسيرة اثر تدخل جيش الاحتلال الا ان اصرار المشاركين وتحديهم لممارسات الاحتلال دفعت بهم الى استكمال المسيرة حتى بلغت نقطة النهاية في مدينة اريحا.