السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أين فلسطين من يوم المستهلك العالمي ؟

نشر بتاريخ: 02/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 13:54 )
رام الله- معا - قال وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي ان ترتيبات اطلاق فعاليات يوم المستهلك الذي يصادف 15 آذار تجري على قدم وساق، لما يشكله هذا اليوم من اهمية في توعية وتثقيف المستهلك بمعايير السلامة العامة للمنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي، وحماية حقوق المستهلك الاقتصادية وضمان عدم تعرضه إلى أية مخاطر أو أضرار ناجمة عن انتفاعه بالسلع والخدمات المقدمة له.

وأضاف الوزير في بيان وصل معا ان الوزارة تسعى في هذا اليوم وبالشراكة مع جمعيات حماية المستهلك والمؤسسات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص الى تسليط الضوء على الأضرار التي تلحق بالمستهلك عند تناوله منتجات منتهية الصلاحية أو تالفة أو منتجات وسلع من انتاج المستوطنات الإسرائيلية، والإجراءات التي يتوجب القيام بها بالتعاون مع الوزارة وشركائها في وضع حد لهذه الممارسات الخطرة على صحة وسلامة المواطن.

وتحتفل دول العالم بـ "اليوم العالمي لحقوق المستهلك" والذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار من كل عام، وكان أوّل ظهور ليوم حقوق المستهلك في العالم في 15 آذار 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن.

وتشارك فلسطين دول العالم ويحتفل بهذا اليوم عبر العديد من الأنشطة, ومنها على سبيل المثال إقامة الجولات الإرشادية والندوات بالتعاون مع مؤسسات دولة فلسطين في كافة المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني منها والمؤسسات التعليمية والغرف التجارية والى جانب جمعيات حماية المستهلك في كل المحافظات.