الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدريب المجموعة الاولى من المنتخبات في المجالس البلدية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 11:48 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني وبالتعاون مع مديرية الحكم المحلي- محافظة بيت لحم تدريبا للمجموعة الاولى من المنتخبات في المجالس البلدية والمحلية في المحافظة.

ويأتي التدريب الاول والذي حمل عنوان الإدارة المالية للهيئات المحلية وللمؤسسات الغير الهادفة للربح وبمشاركة مجالس وبلديات كل من: مجلس قروي واد رحال مجلس قروي المعصرة، مجلس قروي مراح رباح، مجلس بلدي زعترة، مجلس قروي الشواورة، بلدية الدوحة، بلدية العبيدية، مجلس قروي مراح معلا، بلدية الخضر، مجلس قروي دار صلاح ومجلس قروي الرشايدة.

وبدأ المدرب سليمان ابو مفرح اللقاء التدريبي بمقدمة عامة عن الادارة المالية في المؤسسات والمجالس المحلية والبلدية، وتطرق الى سياسات وإجراءات النقد لدى البنوك، وقدم نماذج عملية لشرح أهم الاوراق المالية التي قد تحتاج الى الاطلاع عليها المنتخبات في المجالس المحلية، وتحدث عن المنح والتبراعات وآليات التعامل معها، وقسم المشاركات الى مجموعات عمل لمعرفة المعلومات المتوفرة لديهم ومناقشة المخرجات الناتجة عن مجموعات العمل.

وفي الجزء الثاني من اليوم التدريبي والذي حمل عنوان المرأة الفلسطينية ( حقوق – المجتمع المحلي- المشاركة السياسية )، تم التطرق الى تاريخ نضال المرأة الفلسطينية والتعريف بمكانتها وانجازات الحركة النسوية الفلسطينية، وتم التركيز خلال اليوم التدريبي على الخلفية تاريخية وقانونية والحديث عن حقوق المرأة في المواثيق الدولية، وتم والتركيز على حق المراة في المشاركة السياسسية، وفي نهاية التدريب قسمت المشاركات الى قسمين ومن خلال التدريب العملي ابرزت المشاركات معوقات وصول المرأة في فلسطين الى مراكز صنع القرار.

واوصت المشاركات بزيادة عدد ساعات التدريب من اجل اعطاء مجال اكبر للتوسع في المواد المطروحة، بالاضافة الى طرح موضوعات اضافية في مثل هذه الدورات مثل اعداد الخطة المالية للمؤسسات والمجالس البلدية و آليات الحشد والضغط العمل التطوعي وأهميته في المجتمع الفلسطيني بالاضافة الى القانون الاساسي الفلسطيني.

كما تم تقديم توصية بأنشاء موقع الالكتروني خاص بالمشروع للتواصل ما بين النساء المنتخبات في كافة محافظات الضفة الغربية من اجل تبادل الخبرات وقصص النجاح.

وفي هذا الصدد قالت حنان موسى ابو شقرة عضو مجلس قرية مراح معلا ان مثل هذه التدريبات تعزز دور النساء داخل المجالس المحلية والبلدية وتخلق نساء قيادات في المجتمع المحلي، وقدمت الشكر الى وزارة الحكم المحلي ومؤسسة الملتقى المدني وطاقم المدربين.

اما المحامية فلسطين تايه عضو مجلس قروي دار صلاح فقالت نثمن الدور الذي تقوم به مؤسسة الملتقى المدني من خلال هذا المشروع وما له دور فعال في وضروري في تعزيز دور النساء المنتخبات في المجالس المحلية، وكانت درجة الاستفادة عالية في تدريب هذا اليوم من خلال الحوار ومجموعات العمل.

وبدورها قالت مريم ابو هليل عضو بلدية الدوحة ان التدريب كان مناسبا لي ومهم جداً من حيث الموضوعات المطروحة وانا كنت بحاجة ماسة الى مثل هذه المواضيع، لان التدريب يعزز الدور الاجتماعي للمرأه في المجتمع بشكل عام والبلدية بشكل خاص.

وفي نهاية التدريب والذي استمر على مدار يوم تدريبي كامل تم توزيع دليل تدريبي على عضوات المجالس البلدية يحتوي على كافة المواد التدريبية كمرجعية لهن في عملهن داخل الهيئات المحلية.