السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوقيع على مدونة سلوك الناشرين على صفحات الاعلام الاجتماعي

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 15:17 )
رام الله - معا - عقدت مؤسسة امان للنزاهة والمساءلة بالتعاون مع شبكة امين الاعلامية ونقابة الصحافيين الفلسطينيين ورشة تقييم لدور الاعلام الاجتماعي في مكافحة الفساد في رام الله.

وهدفت الورشة التي شارك بها ممثلون عن المؤسسات المنظمة ومجموعة من الاكاديميين والناشطين على صفحات الفيس بوك وعدد من اعضاء شبكة مدونون ضد الفساد هدفت لتقييم فاعلية الشبكة بعد عام على انشائها وتاسيسها وبعدما وصل عدد اعضاءها الى الف عضو، والهدف الاخر هو اطلاق مدونة سلوك واخلاقيات الناشرين على صفحات الانترنت.

ودار حوار حول هل سيكون مؤثرا وفاعلا ومنظما لجهد الناشرين والاعضاء اذا تم مأسسة الشبكة وتسجيلها رسميا ، ام سيكون ذلك معيقا ومقيدا لابداع وحرية الناشرين.

وبعدما اشار عدد من المشاركين الى ان صفحة الشبكة(مدونون ضد الفساد ) تعتبر عنوانا الكترونيا يزوره الالاف يوميا من المهتمين والمتابعين، واكد العديد منهم الى ضرورة تفعيل العمل النقابي بين الاعضاء لضمان ترسيخ التضامن بينهم من جهة ولزيادة الالتزام بينهم بالمعايير المهنية والاخلاقية في عملية النشر بما بقي ايضا مساحة الحرية المرتبطة بالمسؤولية تجاه التعاطي مع قضايا الراي العام او القضايا الخاصة والفردية.

وتوصل المشاركون اخيرا الى ضرورة ان يستمر عمل السكرتاريا السابقة المشرفة (ممثلي امان وامين ونقابة الصحفيين ومركز مدى، والمسؤولين التقنيين الاربعة للشبكة- الادمن) على عمل الشبكة ولكن باضافة عضوين فاعلين مهتمين وراغبين في تنفيذ مجموعة من الانشطة، التي تفتح الباب امام كافة المدونين الفلسطينيين الذين لديهم مدونات خاصة على صفحة امين الاعلامية (ويقدر عددهم بالف وسبعمئة مدون) من جهة للاطلاع على مدونة السلوك والاخلاقيات التي اعلن عن اطلاقها وتبنيها من قبل المؤسسات الاربعة.

ومن جهة اخرى، لاتاحة المجال امام الراغبين بتقديم طلب انتساب رسمي للشبكة، تهيئة لعقد مؤتمر عام يناقش قضايا النشر على صفحات الفيس بوك ويخرج بتوصيات وتصورات وايضا هيئة منتخبة ومعتمدة من قبل الاعضاء.