الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الإغاثة الطبية تسلم أربعة أطفال من ذوي الإعاقة كراسي كهربائية

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 15:51 )
غزة- معا - سلمت جمعية الإغاثة الطبية أربعة كراسي كهربائية متحركة، لأربع فتيات من ذوي الإعاقة وهن: إسراء الشرافي16عاماً، روزان ياغي14عاماً، وسعاد الابرق15عاماً، وحنين العطار عشرة أعوام.

وتعاني الطفلات من إعاقة حركية كبيرة تجعلهن غير قادرات على الحركة والتنقل.

ونظمت جمعية الإغاثة الطبية حفلاً خاصاً في مقر مديرية التربية والتعليم في محافظة شمال غزة، بحضور ممثلين عن المؤسسات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أنروا"، وذوي الطفلات الأربع.

قال الدكتور عائد ياغي مدير جمعية الإغاثة الطبية في قطاع غزة في كلمة له خلال الحفل:أن الأشخاص ذوي الإعاقة هم الأقل حظاً في التمتع بالحقوق، والتعليم، والحصول على فرص العمل، وهم الأشد فقراً وحاجة للمساعدة والتدخل، مبيناً مدى المعاناة التي تواجهها الطفلات الأربع بسبب إعاقتهن.

وأضاف: سعت جمعية الإغاثة الطبية إلى تمكين هؤلاء الطفلات على وجه الخصوص، نظراً لحاجتهن الماسة للكراسي الكهربائية، حين الذهاب والإياب من المدرسة، بسبب المسافة التي تفصل مدارسهن عن منازلهن، موضحاً أن حالات الطفلات تستوجب التدخل من أجل مساعدتهن.

وأشار الدكتور ياغي إلى المعايير التي دفعت إلى تخصيص الكراسي لهؤلاء الطفلات، والمتمثلة في مراعاة إعاقتهن الشديدة، وعدم قدرتهن على التحرك داخل المدرسة، وحاجتهن الماسة للتمتع بالاستقلالية الشخصية، موضحاً أنه تم اختيارهن من بين نحو 11 طالب من ذوي الإعاقة وبحسب التوزيع الجغرافي لمحافظة شمال غزة.

وأضاف: إننا في الإغاثة الطبية نؤمن بأن التعاون والتنظيم الجيد هو أساس نجاح كل عمل بهدف لحفاظ على استمرار يته، مشيراً إلى دور مديرية التربية والتعليم في التنسيق المباشر مع الإغاثة الطبية من أجل التخفيف عن كاهل هؤلاء الطفلات، وجميع الطلاب من ذوي الإعاقة .

ونوه إلى دور شركاء الإغاثة في تقديم العون والدعم لذوي الإعاقة لاسيما مؤسسة التعاون التي دعمت مشروع تسليم الطفلات الأربع، الكراسي الكهربائية.

كما أشار إلى عمل الإغاثة الطبية التي تأسست في العام 1979 من أجل خدمة ذوي الإعاقة والمهمشين عموماً ، لافتاً إلى أن المفاهيم المجتمعية شكلت القواعد الرئيسية في عمل الإغاثة الطبية.

من جانبه قدم مدحت قاسم مدير مديرية التربية والتعليم كلمة خلال حفل التسليم أشار فيها إلى أحقية الطلاب ذوي الإعاقة بالتمتع بحقوقهم في التعلم، وكافة الحقوق الأساسية، موضحاً دور الإغاثة الطبية في تقديم الخدمات لهؤلاء الطلاب.

واستعرض الجهود المبذولة من وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة الإغاثة الطبية من أجل منح الطلاب ذوي الإعاقة حقوقهم سواء المتعلقة بالحق في التعليم، أو الصحة، أو المسكن.

بدورها قدمت الطالبة إسراء الشرافي كلمة شكرت فيها الإغاثة الطبية ومؤسسة التعاون على دورهما في مساعدتها وباقي زميلاتها، وتوفير الكراسي الكهربائية.

وكان برنامج التأهيل المجتمعي التابع للإغاثة الطبية قدم تدريباً للطفلات الأربع حول كيفية استخدام الكراسي، والاستفادة منها في الحصول على استقلاليتهن الشخصية.