الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو عمرو: سنعمل على رفع الحصار ..ونرفض التعامل بانتقائية مع الوزراء .. الشريك الاسرائيلي غائب وليس الفلسطيني

نشر بتاريخ: 19/03/2007 ( آخر تحديث: 19/03/2007 الساعة: 17:13 )
غزة-معا- شدد د. زياد أبو عمر وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية ان الحكومة ستعمل باتجاه رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني من خلال الضغط على الادارة الامريكية للتعامل مع الحكومة.

واضاف ابو عمرو" هناك قمة عربية قادمة نعول عليها كثيرا في تقديم الدعم للحكومة والضغط على امريكيا لتغيير سياستها تجاه الفلسطينيين وخياراتهم الديمقراطية."

وأوضح أبو عمر أن فرنسا كانت أول من أرسل رسالة له لزيارة باريس فيما كان له لقاء آخرا بنائب وزير الخارجية النرويجي ريموند هونستون بغزة اليوم .

وأضاف أبو عمرو أنه سيلتقي بوزير الخارجية البلجيكي يوم الجمعة كما انه يتوقع أن السويد تبحث امكانية الحضور إلى فلسطين.

وقال " ان الموقف الاوروبي مشجعا لان العديد من الدول اعربت عن دعمها وتعاونها مع الحكومة الفلسطينية , رافضا اي موقف يقضي بالتعامل بانتقائية مع وزراء الحكومة .

وحول الموقف الاسرائيلي المقاطع للحكومة, اكد ابو عمرو ان الدبلوماسية الاسرائيلية تعاني من تخبط وعدم منطقية لان الفلسطينيين اجمعوا على قرار معتدل واصبحت القضية الان هي غياب الشريك الاسرائيلي وليس الفلسطينيي كما كانت تدعي اسرائيل.

واضاف"ليس من المعقول ان يقابل الموقف الفلسطيني بموقف رافض من قبل اسرائيل وامريكيا خاصة وان موقفنا ايجابي ومتصالح مع المجتمع الدولي".

مشكلة المعابر ستحل باطلاق سراح شاليط:

وبين أبو عمر ان مشكلة المعابر واغلاقها تفاقمت بعد عملية اسر الجندي الاسرائيلي مطالبا بضرورة حل الملف باسرع وقت لتخف ازمة المعابر.

العمل على ثلاثة مسارات لتطوير الوزارة .

وبين أبو عمر خلال مؤتمر صحفي عقده بمشاركة وزير الخارجية السابق د. محمود الزهار في اعقاب تسلمه حقيبة وزارة الخارجية في مقر الوزارة بغزة اليوم الاثنين أنه سيتم التركيز على ترميم العلاقات بسبب الحصار والاستعداد للعمل في وزارة الخارجية في ظل ظروف أفضل واعادة تنظيم و تفعيل السفارات بالاضافة إلى النهوض بالوزارة من خلال تفعيلها والظروف الجديدة.

وذكر أبو عمر أنه سيسعى الى تطوير العمل في الوزارة و استكمال مسيرة عمل وزرائها السابقين نبيل شعث و ناصر القدوة و محمود الزهار و ذلك والاستفادة من خبراتهم السابقة و الاستعانة بمعرفتهم كلما تطلب الأمر .

وفي اطار جولات أبو عمرو للحصول على الدعم و التأييد لحكومة الوحدة, وبدوره تمنى الزهار لأبو عمر أن تكلل جهوده في الوزارة بالنجاح مبينا أنه قام بتسليمه التقريرين المالي و الاداري.

و أشاد أبو عمر بالجهود التي حققها الزهار رغم الحصار المفروض وقيامه بالعديد من الجولات لضمان الدعم و التاييد للشعب الفلسطيني.