الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعيين محمد حمدان مديرا عاما لبنك القدس

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 22:51 )
رام الله - معا - أعلن مجلس إدارة بنك القدس، اليوم الأحد، عن تعيين محمد نبيل حمدان مديرا عاما للبنك، واعتماده من قبل سلطة النقد، خلفا لمديره السابق عزام الشوا.

ويتمتع حمدان بخبرة مصرفية واسعة تفوق الثلاثين عاما، وهو من الكفاءات المصرفية المشهود لها على المستوى العربي.

واعلن رئيس مجلس ادارة البنك اكرم جراب، ان البنك حقق خلال السنة المالية المنتهية في 2012 ارباحا صافية متواضعة بحسب وصفه بلغت قيمتها 4.5 مليون دولار، وقال:"حققنا ارباحا معقولة ضمن المعطيات الموجودة لانها كانت سنة مالية صعبة جدا، وابرز معالمها كانت قروض وزارة المالية وعدم امكانها للسداد والدفع ما اثر على ربحية البنوك واحدث نوعا من شح السيولة مما اثر على تكلفة الودائع والاستثمارات مما اثر على البنوك".

وأعرب جراب عن امله في السنة المالية الجديدة ان يحقق البنك ارباحا متميزة واكبر بكثير منوها الى انه خلال نتائج الشهرين الماضيين من السنة الجديدة كانت النتائج مشجعة جدا.

وأكد جراب ان تعيين حمدان جاء ترسيخا وتعزيزا للدور الريادي الذي يقوم به البنك في السوق المصرفي الفلسطيني وسيكون له الأثر الكبير على استمرارية تقدم البنك ونموه وتطوير أعماله وخدماته في شتى المجالات المصرفية الشاملة.

واضاف جراب: هذا التعيين يأتي تعبيرا عن المرحلة التي يمر بها البنك بعد استكماله بناء الهياكل الادارية وتطوره وتوسع نشاطاته لذا كان من الطبيعي ان يبحث عن كفاءات فلسطينية من الخارج قادرين على اضافة شيئا جديدا للسوق، وحمدان مصرفي منذ 30 عاما ويحمل حمدان شهادة MBA في إدارة الأعمال من جامعة فيرلي ديكنسون / الولايات المتحدة الأمريكية. ونعتبره اضافة وخبرة جديدتين وامكانيات جديدة للبنك حسب خطته.

وتابع جراب: بدأنا باستقطاب العديد من الكفاءات الموجودة في السوق المصرفي الفلسطيني وتحصيل حاصل فنحن بحاجة الى اضافات واستقطاب الكوادر الفلسطينية من الخارج للاستفادة من هذه الكفاءات لتطوير فعاليات البنوك وتقديم خدمات مصرفية جديدة للجمهور والمساهمة البناءة في خدمة الاقتصاد الوطني.

واضاف جراب ان بنك القدس خلال الثلاث سنوات الماضية ركز على الكادر البشري وتوسعنا في الفروع والمكاتب وفي عملية البناء من خلال استكمال الهياكل التنظيمية واستحداث وحدات جديدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وطورنا نواحي متعددة داخل البنك من اجل مضاهاة البنوك الخارجية في الخدمات.

بدوره، قال مدير عام البنك حمدان ان الاقتصاد الفلسطيني صعب جدا لتأثره بالظروف السياسية، وأضاف: نحن كمؤسسات مالية وجودنا يجب ان يكون دعما للاقتصاد الفلسطيني لان المؤسسة المالية هي الاساس للنمو الاقتصادي في البلد.

واضاف حمدان: هدفنا المستقبلي ان يكون لنا وجود في فلسطين وخارجها، بعد تسلمي الادارة اليوم تحدثنا عن مواضيع كثيرة تشملها خطة نمو البنك ابتداء من فتح فروعا اكثر لتغطية جميع المناطق ومن المتوقع التوسع والانتشار ليصبح لدينا ما بين 28 الى 30 فرعا ومكتبا. بالاضافة الى نمو الودائع والقروض، ونحاول تعريف الشعب الفلسطيني بالخدمات البنكية والمصرفية لا سيما ان 50% منه ليس لديه حسابات بنكية و25% منه ياتيه الراتب على حسابه ويسحبه فورا، و25% يتعاملون بجميع اليات الخدمات المصرفية.

وبين حمدان ان حجم محفظة الودائع في البنك تفوق عن 350 مليون دولار، وهناك مجال لنموها حتى نتمكن من الاقراض، وسنعد برنامجا لاستقطاب ودائع اكثر.

بدوره، أكد نائب مدير عام بنك القدس، سميح صبيح أن حمدان سيضيف الكثير للبنك بخبرته المتخصصة في القطاع المالي، وسيكون اضافي على الفريق الموجود للبنك وسيجد فريق داعم ومتفهم تمكنه من قيادة البنك لمستقبل اكثر اشراقا، وخطط البنك في التوسع والنمو وتطوير منتج البطاقات الالكترونية والوسترن يونيون والخدمات الائتمانية غير المباشرة اضافة للكثير من الخدمات المصرفية، ومركزة بعض الخدمات في وحدات متخصصة داخل البنك.

واعلن صبيح انه سيتم قريبا اطلاق مشروع تنمية مراكز اعمال خاصة سيتم قريبا تحت اسم "قدس بانك اعمال"والتي ستعنى بتقديم خدمات متخصصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بادارة كادر مهرة مؤمل بالتميز في هذا التوجه.

واشار صبيح الى ان التسهيلات الائتمانية موزعة بعدالة بين كافة جميع الفئات المستهدفة ويوجد لدينا محفظة جيدة ونسعى الى حسن ادارتها اكثر من خلال ايجاد علاقة اكثر قربا من خلال مراكز تنمية الاعمال. منوها الى ان تسهيلات الافراد اصبحت تشكل ثلث المحفظة.

يذكر ان حمدان شغل قبل تعيينه منصب المدير العام لبنك الاستثمار الفلسطيني بالاضافة الى العديد من المناصب الهامة في مؤسسات مصرفية ومالية عريقة كبنك المؤسسة العربية المصرفية، والشركة العربية للاستثمار-البحرين، وبنك البحرين العربي الدولي، وبنك البحرين والكويت/تركيا، والشركة الكويتية للتجارة والمقاولات والاستثمارات الخارجية”KFTCIC”.

وشغل ايضأ منصب عضو في مجلس ادارة بنك المؤسسة العربية المصرفية/ تونس ومصر، وعضو في مجلس إدارة بنك الاستثمار المالي/السودان، ونائباً لرئيس مجلس ادارة بنك المؤسسة المصرفية/ الجزائر.