الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ معا: لا نستطيع التوجه للجنائية الدولية

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 07:41 )
بيت لحم - خاص معا - قال وزير الخارجية رياض المالكي ان فلسطين لا تستطيع التوجه لمحكمة الجنايات الدولية وتقديم شكاوى ضد اسرائيل قبل التوقيع على معاهدة روما.

واضاف المالكي في حديث لغرفة تحرير معا "ان المطلوب من فلسطين التوقيع على المعاهدة سالفة الذكر، التي على اساسها جرى تشكيل محكمة الجنايات الدولية".

واكد وزير الخارجية ان القيادة انهت كافة الدراسات المطلوبة للتوقيع على كافة الاتفاقيات والمعاهدات التي تسمح بالتحرك والتوجه الى الوكالات المتخصصة التي كفلتها القوانين الدولية خاصة بعد حصول فلسطين على لقب دولة مراقبة من الجميعة العامة للامم المتحدة.

واضاف المالكي" لانستطيع التقدم باي شكوى للمحكمة الجنائية الدولية قبل التوقيع على الاتفاقية ...فلسطين ليست طرفا في محكمة الجنايات الدولية وانضمامنا منوط بقرار القيادة الفلسطينية".

اقوال المالكي تفند تصريح رئيس نادي الأسير قدورة فارس، حول استعداد النادي الأسير للتوجه لمحكمة الجنايات الدولية، لمحاكمة ومحاسبة إسرائيل اثر استشهاد الأسير عرفات جرادات في سجن مجدو.

لكن المالكي لفت الى ان وزارة الاسرى تتابع كافة الملفات الخاصة بالاسرى وتنسق مع جامعة الدول العربية لتجهيز الوثائق المتعلقة فيما تقوم به اسرائيل بحق الفلسطينيين.

وحول زيارة الرئيس الامريكي، باراك اوباما للمنطقة في العشرين من الشهر الجاري رفض المالكي التصريحات التي تقلل من اهمية الزيارة مؤكدا ان الادارة الامريكية لديها اهتمام كبير بالمنطقة وبحث ابرز القضايا مع الجانب الفلسطيني.

وأجاب المالكي على سؤال حول مغزى اسناد الملف الفلسطيني لوزارة الخارجية الامريكية، قائلا "ان القيادة لم تلحظ اي تغير في السياسة الامريكية...هناك اتصالات تجري على اعلى المستويات بين القيادة والإدارة الامريكية، مشيرا الى انه بالعادة يقوم الرئيس الامريكي بتعيين مندوبا لعملية السلام وهو يتابع الملف الفلسطيني ويتواصل مع القيادة ووزارة الخارجية الفلسطينية.

وشدد على ان زيارة الرئيس الامريكي يوم 21 الشهر الجاري خير دليل على اهتمام الادارة الامريكية بالشأن الفلسطيني.

وقال ان اوباما سيلتقي خلال زيارته مع الرئيس ومسؤولين فلسطينيين، وسيبحث تطورات عملية السلام في المنطقة والاجراءات الاسرائيلية على الارض وحزمة كبيرة من القضايا.

وإذا ما كان اوباما سيؤجل زيارته في حال لم يتم تشكيل الحكومة الاسرائيلية، قال المالكي لـ معا : انه امر طبيعي ان يؤجل اوباما زيارته الى المنطقة في حال فشل نتنياهو في تشكيل حكومته خلال الاسبوعين القادمين، قائلا "لن يكون هناك جدوى من الزيارة اذا لم يجد اوباما من سيجلس معه من الطرف الاسرائيلي لمناقشة الوضع القائم".