الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقتحام قسم " 6 " في سجن النقب

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 16:57 )
اقتحام قسم " 6 " في سجن النقب
جنين - معا - قال راغب ابو دياك امين سر جمعية نادي الاسير ان قوة من ادارة ومسؤولي سجن "النقب" الصحراوي اقتحمت منتصف الليلة الماضية قسم " 6 " بطريقة "وحشية" واعتدت على الاسرى بالضرب والتفتيش دون مبرر وعزلت احد الاسرى بعد ان انهالوا عليه بالضرب وتم اغلاق القسم كعقاب للاسرى.

واستنكر ابو دياك خلال حديثه مع مراسل معا في جنين ما قامت به المجموعة من الضباط والسجانين قائلا" ان ذلك يدل على عنجهية الاحتلال واستخدام القوة بحق الاسرى دون مبرر".

من جهته قال محمد الجيوسي من وزارة شؤون الاسرى في طولكرم لـ معا ان ادارة السجون قامت بتفتيش فجائي على قسم" 6 "بشكل "استفزازي", الامر الذى ادى الى نشوب شجار بين المعتقلين وادارة السجن ادى الى ضرب ضابطين اسرائيليين ومعاقبة احد الاسرى المعتقلين بالقسم.

واضاف الجيوسي ان ادارة السجن قامت بقطع الماء والكهرباء عن القسم, الامر الذي تطور حيث بدأ المعتقلين بطرق الابواب في كافة القسم فيما اعلنت ادارة السجن الاستنفار الكامل وقامت بمعاقبه احد الاسرى ونقله الى الحبس الانفرادي.

وطالب ابو دياك المجتمع الدولي وخاصة المؤسسات الدولية العاملة بمجال حقوق الانسان بالضغط على حكوماتها من اجل تولي مسؤولية الاسرى لجهة دولية محايدة الى ان يتم اطلاق سراحهم وذلك كحق طبيعي كفلته كل المواثيق والاعراف الدولية.

وابدى ابو دياك تخوفه على مصير الاسرى في ظل ما اصبح يمارس بحقهم من انتهاكات وعدم الالتزام بما اقرته المواثيق الدولية بشأنهم وخاصة اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة ما زاد من الحالات المرضية المزمنة بين صفوفهم واستخدام التعذيب بحقهم والذي كان اخر ضحاياه الشهيد جردات وكذلك عدم الالتزام بما ورد بصفقة وفاء الاحرار والتي تم بموجبها اطلاق سراح الجندي شاليط مقابل مجموعة من الاسرى والذين اعادت اسرائيل اعتقال البعض منهم ما استدعى لاعلان الاضراب عن الطعام لكل من العيساوي والشراونة ومنى قعدان نظرا لعدم استجابة حكومة الاحتلال لمطالبهم واستمرارهم بالاضراب.