الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد 3 مواطنين وهدم 12 منزلاً ومصادرة 370 دونماً خلال شباط

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 13:21 )
رام الله- معا - أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر شباط الماضي.

وجاء في التقرير الذي وصل معا نسخة منه أن الاحتلال الاسرائيلي قام بقتل 3 مواطنين، وهدم 12منزلاً في مدينة القدس ومنطقة الخليل، بالاضافة لاعتقال ما يزيد عن 460 مواطنا ومصادرة 370 دونما من اراضي المواطنين الفلسطينيين، اضافة الى ارتكاب ابشع الانتهاكات بحق الاسرى الفلسطينيين، والتي أدت الى استشهاد الأسير عرفات جرادات في اقبية التحقيق الاسرائيلية.

وفيما يلي ملخص التقرير:

تهويد القدس:
تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي اجراءاتها لتهويد المدينة، فقد قامت بهدم واجهات وقناطر مبنى تاريخي في الجهة الشمالية لساحة البراق الذي يبعد حوالي (50) متراً فقط عن المسجد الاقصى، بالاضافة الى تسجيل عدة اقتحامات للمسجد من قبل المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال.

وقامت بلدية الاحتلال بحفر نفق في شارع الواد في البلدة القديمة، ومصادرة (90) دونما في منطقة السويدية بالقرب من مستوطنة "معاليه ادوميم" واقتلاع اشتال الزيتون المزروعة فيها، اضافة لهدم منزل مكون من طابقين يحتوي على اربعة شقق في بيت حنينا وتسليم عشرات المواطنين اخطارات بهدم منازلهم، وقد أتمت بلدية الاحتلال استعداداتها لتنظيم الماراثون التهويدي في الاول من آذار في مدينة القدس بمشاركة 52 دولة من مختلف انحاء العالم.

الشهداء:
بلغت حصيلة الشهداء لشهر شباط ثلاثة شهداء: وهم الاسير عرفات جرادات من بلدة سعير قضاء الخليل الذي استشهد في اقبية تحقيق سجن الجلمة، والشهيد رامي جمال الطالب من مخيم الجلزون الذي استشهد متاثرا بجراحه التي اصيب بها في بداية الانتفاضة الثانية عام 2000، والشهيد قسام سعيد الضميدي من بلدة حوارة قرب نابلس متاثرا بجراحه التي اصيب بها عام 2005 اثر دهسه من قبل مستوطن اسرائيلي.

هدم المنازل:
تم هدم (12) منزلاً في عدة مناطق مختلفة بحجة البناء غير المرخص، وقد تركزت عمليات الهدم في بيت حنينا وبيت اكسا والبلدة القديمة بمدينة القدس، بالاضافة الى منطقة الفوار وبيت عوا واذنا في الخليل، ومنطقة الخاص في بيت لحم، وتسليم عشرات الاخطارات بهدم منازل وبركسات في القدس وضواحيها.

الجرحى:
بلغ عدد الجرحى في محاقظات الوطن للشهر الماضي (228) جريحا معظمهم نتيجة المظاهرات التى جرت على الحواجز الاسرائيلية تضامناً مع الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، اضافة لاصابة (10) مواطنين قرب الشريط الحدودي في قطاع غزة.

الاعتقال:
تواصل قوات الاحتلال اعتقال المواطنين بشكل يومي في محافظات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، حيث بلغ عدد المعتقلين (460) معتقلا، من بينهم (95) طفلا و(11) مواطنة، بالاضافة الى (3) نواب في المجلس التشريعي، و(19) مواطناً من قطاع غزة.

الاستيطان ومصادرة الاراضي:
يستمر الاحتلال الاسرائيلي بسياسة نهب الارض الفلسطينية بشكل متواصل، وقد سجلت عشرات الانتهاكات الشهر الماضي تخص الاستيطان ومصادرة الاراضي، حيث صادقت سلطات الاحتلال على خطط لبناء (346) وحدة استيطانية في مستوطنتي "تكواح ونوكديم" المقامتين على اراضي تقوع شرق بيت لحم ومدينة بيت لحم، بالاضافة الى طرح عطاءات لبناء (40) وحدة سكنية وبناء مركز تجاري في مستوطنة "افرات" جنوب بيت لحم, اضافة الى موافقة سلطات الاحتلال على بناء (90) وحدة سكنية في مستوطنة بيت ايل شمال مدينة رام الله.

وقد تم مصادرة (370) دونما من اراضي المواطنين خلال شهر شباط المنصرم على النحو التالي : (90) دونم من منطقة السويدية بالقرب من مستوطنة "معاليه ادوميم" في القدس, (120) دونم من اراضي شعفاط وبيت حنينا في القدس بغرض شق شوارع استيطانية, (40) دونم من اراضي قرية حوسان قضاء بيت لحم لاغراض استيطانية, و(120) دونم من اراضي بلدة يطا قضاء الخليل.

كما وتم تجريف جزء من اراضي قرية بيت دجن لتوسيع شارع استيطاني قرب مستوطنة "الون موريه"في نابلس، وتجريف اراضي تابعة لقرية بورين شرقي نابلس، بالاضافة الى اعتداءات المستوطنين المتكررة على اراضي قرية قصرى قرب نابلس بالتجريف واقتلاع الاشجار ورشق الحجارة على المواطنين واحراق عدد من سياراتهم.

اقتلاع الاشجار:
تم اقتلاع ( 291) شجرة خلال الشهر الماضي على ايدي قوات الاحتلال والمستوطنين، معظمها اشجار زيتون ولوزيات، وتم ذلك في القدس وقرى بورين وجيوس وقصرى في نابلس.

الانتهاكات الدينية:
تتواصل اعتداءات المستوطنين على المساجد والاماكن الدينية، وبلغ عددها (8) انتهاكات تركزت على اقتحامات وتفتيش مساجد في الضفة، بالاضافة الى عدة اقتحامات للمسجد الاقصى من قبل المستوطنين بحماية الجيش، ودخول بعض المستوطنين الى باحات المسجد الاقصى حاملين مجسم للهيكل المزعوم.

الانتهاكات الاسرائيلية في قطاع غزة:
تتواصل الانتهاكات الاسرائيلية على ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة فقد سجلت (4) حالت اطلاق نار من المناطق الحدودية للقطاع بإتجاه المزارعين والعمال، اضافة الى استهداف صيادي الاسماك (12 ) مرة من خلال فتح النيران من الزوارق الحربية الاسرائيلية باتجاه قوارب الصيادين المتواجدين داخل المياه الاقليمية للقطاع لاثارة الخوف والهلع في صفوفهم، وقد بلغ عدد الجرحى ( 10) اشخاص من بينهم طفلان قرب الشريط الحدودي، وتم اعتقال (19) شخصا معظمهم اطفال حاولو اجتيازالشريط الحدودي الى داخل الاراضي المحتلة، كما تم تسجيل (6) عمليات توغل لقوات الاحتلال شرقي مدينة رفح وشمال القطاع وعبسان الكبيرة شرقي محافظة خانيونس.