السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

اجتماع للجنة معبر ارتاح في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 05/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 16:18 )
طولكرم - معا - عقد في محافظة طولكرم اليوم الثلاثاء، اجتماع برئاسة مسير شؤون أعمال محافظة طولكرم جمال سعيد، واعضاء لجنة المعبر ارتاح التي تتكون من مؤسسات رسمية، وممثلين عن اصحاب اراضي ضاحية ارتاح المقام عليها المعبر التجاري، وذلك من أجل بحث السبل الكفيلة بتطويره عن طريق الوصول الى رؤية واضحة لا تضر باصحاب الاراضي والتجار والعمال الذي يخدمهم هذا المعبر.

واكد سعيد في بيان وصل لـ معا، على أهمية معبر ارتاح كمعبر للشمال يخدم شريحة واسعة من التجار والعمال، وهذا ما يتطلب من الجميع العمل على تطويره واستغلاله بشكل ملائم، خصوصا ان هناك طرفا دوليا ممثلا بالوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID معني بتوفير الخدمات هناك، منوها بالوقت ذاته الى أهمية الاستماع لاراء المواطنين المقامة على اراضيهم المعبر، وذلك للوصول الى رؤية مؤقتة تساعد في الحد من معاناة التجار والعمال على هذا المعبر.

واضاف ان معبر ارتاح التجاري يعتبر من اهم معابر فلسطين حيث ان حوالي 8000 عامل وتاجر و550 مركبة تعبره يوميا بالاضافة الى ان معظم عمليات الاستيراد والتصدير تمر من خلاله، ولكن في ظل وجود العقبات والاجراءات الاسرائيلية التي تتخذها بحقهم ادت الى خسائر فادحة القت بظلالها على الاقتصاد الكرمي والمحافظات الاخرى في الوطن.

من جهته اشار مدير عام التخطيط والتطوير خالد الزغل على الاحتياجات الملحة للتجار والعمال الذين يستخدمون هذا المعبر للوصول الى حل مؤقت لا يتعارض مع الملكية الخاصة لاهالي ضاحية ارتاح وذلك بمناقشة كافة البدائل التي تحفظ حقوق الجميع، وتتوافق مع التوجهات السياسية للقيادة الفلسطينية.

واوضح مدير الارتباط الفلسطيني نصر مفلح العقبات التي يضعها الاسرائيليون على الجانب الفلسطيني فيما يخص تنظيم المعبر من توفير مركز صغير للشرطة ومركز للتخليص الضريبي وما الى ذلك للسير بالعمل بالشكل المطلوب والسريع.

وناقش الحاضرون وجهات النظر المختلفة فيما يخص عملية تنظيم العمل على معبر ارتاح التجاري بوضع المقترحات والبدائل التي تصب في مصلحة تسهيل الخدمات المقدمة لمستخديمه.