السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد يستعرض حصيلة نتائج برنامج تطوير القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 05/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 20:35 )
رام الله - معا - أعلن وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الثلاثاء، عن حصلية النتائج التي حققها مشروع تطوير القطاع الخاص المنفذ من قبل الوزارة والوكالة الألمانية للتنمية الدولية (GIZ) وعدد من مؤسسات القطاع الخاص، والتي كان ابرزها تطبيق نظام اللامركزية وتحسين الخدمات في مديريات الوزارة.

وأوضح د. جواد أن البرنامج الممول من الوكالة الكندية للتنمية (CIDA) والوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ) تمكن ايضاً من انجاز الاستراتجية الوطنية لاتحاد الغرف التجارية، ووضع خطة انقاذ للاتحاد العام للصناعات، واللوائح التنفيذية لاتحادي الغرف التجارية والصناعات، وانجاز النظام الموحد للغرف التجارية.

كما وتم انجاز الاستراتجية الوطنية لقطاع تكنولوجيا المعلومات، وإطلاق مشروعين لدعم قطاعي النسيج والملابس، ودعم قطاع الاحذية والجلود، اضافة الى مؤسسة المجلس التنسيقي للقطاع الخاص، وإنشاء مجلس التنمية المحلية في محافظة بيت لحـم، ومؤسسة عمل الوزارة في مجال النوع الاجتماعي والسياسات والدراسات.

وفي قطاع غزة تمكن البرنامج من عقد لقاءات اعمال مشتركة بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم الالمان لتعزيز العلاقات بينهما، اضافة الى تعزيز قدرات مؤسسات قطاع الخاص العاملة في مجال الصناعات الخشبية والأثاث والعاملة في مجال الدعاية والإعلان.

وراجعت اللجنة التوجيهية لبرنامج تطوير القطاع الخاص حصيلة النتائج التي حققها المشروع، واستعرضت النشاطات التي قدمها المشروع الذي تنفذه وزارة الاقتصاد الوطني بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الفني.

وأشار الوزير الى جهود الوزارة في العمل على توفير بيئة أعمال مناسبة وجاذبة بما يمكن ويسهل على القطاع الخاص من ممارسة نشاطه وتنفيذ برامجه على أكمل وجه.

وشدد الناجي على اهمية استمرار التشاور بشأن أفضل السبل لتنفيذ مجموعة من النشاطات التي تحقق الغايات المنشودة والمتمثلة برفع قدرات وزارة الاقتصاد الوطني ومؤسسات القطاع الخاص، داعياً الجهات المانحة إلى مزيد من الدعم والمراكمة على البرامج المقدمة من أجل خلق بيئة اقتصادية ممكنة للأعمال.

بدوره ابدى الجانب الالماني عن ارتياحه لما انجزه المشروع والخطوات المادية التي نفذها تجاه دعم القطاع الخاص الفلسطيني، بما يمكن من دفع عجلة التنمية الاقتصادية الى الامام، مؤكدين على اهمية التنسيق المشترك في انجاز المهام.