الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت ساحور زفت كأس الكرامة السلوية الى عرينها

نشر بتاريخ: 05/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 22:16 )
بيت لحم – معا - خالد شعبان - في مباراة اقل ما توصف بمباراة قمة، استطاع من خلالها ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور من الفوز على شقيقه إبداع الدهيشة في نهائي كان منتظراً واوفى بكامل وعوده، ولم يكن بمكان للجلوس او حتى للوقوف حول حدود الملعب من الناحية الجماهيرية والتي فاق عددها 1500 مشجع جلهم من عشاق بيت ساحور.

وليسدل الستار على النهائي الحلم والمتوقع بين الفريقين، في عنوان لنشاط رياضي اطلق عليه اسم غال على قلوبنا " بطولة الكرامة للتضامن مع الأسرى " وفي بطولة انطلقت فصولها قبل اسبوع بمشاركة فاعلة من ستة فرق ممارسة للعبة كرة السلة في محافظة بيت لحم وهي: أرثوذكسي بيت جالا، إسلامي بيت لحم، أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور، دلاسال بيت لحم، إبداع الدهيشة، أرثوذكسي بيت لحم... بتنظيم وجهد مميز من قبل جمعية الشبان المسيحية في القدس ممثلة بمدير دائرة المشاريع خضر ابو عبارة، وبإشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة حيث كان على رأس الحضور رئيس الاتحاد الاستاذ خضر ذياب ورؤساء الناديين المتباريين ، واستقبال رائع من قبل صالة العمل الكاثوليكي في المدينة.
|206842|
وقد جاءت اجواء المباراة الختامية تضامناً مع أسرانا البواسل في الباستيلات الإسرائيلية... تابع قبل انطلاقها الجمهور الكبير مباراة ودية بكرة السلة للآنسات بين دلاسال القدس والعمل الكاثوليكي تألقت من خلاله لاعبات العاصمة فيرا قمر وجوانا قمر ودعاء نيروخ بقيادة المدرب وسام زعمط متفوقات على عطاء واداء نظيراتهن في العمل الكاثوليكي اللاعبات رنيم زبلح وميرال حنضل ولارا مطر ورولانا طناس وكريستين غطاس بقيادة المدرب مايك الاعمى وبنتيجة نهائية بلغت 54 – 46.

ومع دقات الساعة الثامنة مساءً ارسل حكم الساحة كرة البداية عالياً لتنطلق المباراة على النحو الآتي:

الربع الأول:
بتشكيلة خماسية من بيت ساحور تمثلت في إسلام عباس، إبراهيم حبش، نديم عبد المحسن، ماهر قسيس، عدي هلال وبقيادة المدرب المكسيكي بول وخطة 2 – 3 قابلها إبداع بخماسي مكون من إياد عبد الله ويحيى الخطيب وعبد الله جبر وثائر جفال وبلال الحاج مير بقيادة المدربة الهولندية ساندرا وبطريقة 3 – 2 انطلقت المباراة بتسجيل اولى النقاط عن طريق عبد الله جبر قابله بداية تألق لإسلام عباس الذي لعب تحت ضغط الدبل تيم من خلال إياد وبلال.

مع محاولة بيت ساحور إقفال مفاتيح اللعب عند ابداع من خلال اللعب رجل لرجل مع يحيى الخطيب بحراسة من ابراهيم حبش. ومع مرور ثلاث دقائق كانت النتيجة تشير إلى التعادل 9-9 وقت مستقطع إبداع ودخول لوليد جفال على حساب بلال الحاج مير المرتكب لثلاثة اخطاء سريعة ضد اسلام عباس، مع نجاح لعدد من الاختراقات الجميلة عن طريق إياد والمراقب من قبل نديم.

وبين سلة هنا وهناك وتسديدات ثلاثية بالجملة غير موفقة من قبل عبد الله جبر في ابداع وماهر قسيس في بيت ساحور.. تألق ابراهيم حبش في اختراق جميل ليليه بسرقة للكرة من لاعبي ابداع استطاع من خلالها التسجيل والحصول على خطأ مع رمية حرة مسجلة انهت الربع بتقدم بيت ساحور بنتيجة 24 – 20.
|206843|
الربع الثاني:
بدأت الكرة بإدخال لبيت ساحور مع تبديل بخروج ماهر قسيس وعدي هلال ورأفت بنورة ودخول لسامر ابو عيطة وعيسى قمصية وحسام ابو عيطة... ومشاركة احمد قنديل مكان عبد الله جبر في صفوف ابداع، تميز الربع بتوسيع الفارق لصالح بيت ساحور ووصل إلى 14 نقطة ومع غياب ابداع عن التسجيل لاكثر من اربعة دقائق، وعدم وضوح الاداء في طريقة لعب ابداع مقابل ثبات واغلاق دفاعي قوي من جانب بيت ساحور، والضغط المباشر على لاعبي ابداع.

خسر من خلالها الكرة اكثر من مرة خاصة بانتهاء ال24 ثانية، ومع اندفاع هجومي وتسجيل مع الحصول على عدد كبير من الرميات الحرة الناجحة لبيت ساحور خاصة مع عودة ماهر قسيس وتألق لسامر ابو عيطة وعيسى قمصية بغياب اسلام عباس الخارج لالتقاط الأنفاس لبقية المباراة.

ومع تسجيل احمد قنديل لنقاط ابداع الأولى مع دخول الدقيقة الخامسة من الربع تلاه يحيى بثنائية جديدة، ليتدخل مدرب بيت ساحور بالوقت المستقطع مع عودة خماسي بيت ساحور البادئ للمباراة سجل من خلالها ماهر قسيس ثلاثية ولا اروع الهبت جماهير بيت ساحور الكبيرة رد عليها الخطيب بثلاثية ناجحة.

ليتواصل المد الساحوري مقابل التوهان الإبداعي خاصة في الناحية الدفاعية.. اضافة لإضاعة عدد كبير من الرميات الحرة عن طريق إياد عبد الله وثائر جفال.. ولتاتي مشاركة فراس ابو اسنينة بديلاً لمحمد نواورة المشارك قبل دقائق معدودة وارتكابه للخطا الثالث توالياً.

ومع حصول عدي هلال من بيت ساحور على الخطأ الثالث، حصل يحيى الخطيب على الخطأ الشخصي الثالث ايضا مع صافرة النهاية ليسدد عيسى قمصية الرميتيين الحرتين دون نجاح بنتيجة 18-13 للربع ونتيجة اجمالية للشوط الأول لبيت ساحور 42-33.
|206844|
الربع الثالث:
عودة قوية لعدي هلال بتسديدة ثلاثية ناجحة مع انطلاق الربع وسعت الفارق من جديد إلى 12 نقطة.. تلاه تسجيل عن طريق إياد عبد الله واحمد قنديل اضاع بينهما عدي هلال وماهر قسيس ثلاثيتان وحصول إياد على الخطأ الثالث، ليتدخل مرة اخرى مدرب بيت ساحور بالوقت المستقطع وبعودة موفقة للنجم نديم عبد المحسن بتسجيل نقطتين.

ولتأخذ المباراة منحنى جديد بعودة قوية لإبداع وتقليص الفارق إلى ثلاث نقاط، بعد تألق ليحيى الخطيب واحمد قنديل، وتعملق كبير لإياد عبد الله تحت السلة دفاعياً وهجومياً.. ووقت مستقطع لصالح ابداع عاد بعدها الخطيب للتسجيل والتعادل والتقدم للمرة الأولى خلال المباراة بنتيجة 55-53.

ليتدخل اسلام عباس بنجومية سجل من خلالها اربعة نقاط رد عليه قنديل بنفس عدد النقاط منهياً الربع لصالح ابداع 26-15 ونتيجة اجمالية 59-57 لإبداع.

الربع الرابع:
يمكن إطلاق عليه ربع إسلام عباس بكل استحقاق مقابل روح قتالية لإبداع... تخلله خروج بالاخطاء الخمسة لإبراهيم حبش وعدي هلال ونديم عبد المحسن من صفوف بيت ساحور ووليد جفال من ابداع.

وبعد التعادل 61-61 جاءت خبرة ونجومية اسلام عباس بتسجيل معظم نقاط فريقه وخاصة من خلال الاخطاء المرتكبة من قبل ابداع وبمساعدة بالتسجيل عن طريق عدي هلال وسامر ابو عيطة، استطاع بيت ساحور من توسيع الفارق مع ظهور العصبية على لاعبي ابداع وارتفاع نسبة ( التيرن اوفر ).
|206845|
حاول بعدها ابداع العودة عن طريق ثلاثية اياد عبد الله ومتابعة وليد جفال لتسديدة الخطيب.. لتشتعل المباراة قبل النهاية بدقيقة ونصف بنتيجة 75-70 لبيت ساحور، اضاع بعدها عيسى قمصية رميتين حرتين وكذلك الخطيب بعد تسديدة ثلاثية غير موفقة..

سجل اياد بعدها نقطتين وتقليص الفارق وحصول عبد الله جبر على خطأ ورميتين سجل احداها واضاع الأخرى، لتصبع النتيجة 75 -73 لبيت ساحور.. ومع سرقة الكرة من بيت ساحور عن طريق وليد جفال وهجمة مرتدة سريعة وشبه انفراد ومضايقة اضاعها اللاعب ليرتبك الخطأ الشخصي الخامس، ليسجل اسلام عباس الرميتين الحرتين، حاول بعدها الخطيب تقليص الفارق عن طريقة ثلاثية غير ناجحة.

انتهت المباراة بانتصار الفريق الساحوري على نظيره الإبداعي بنتيجة 77-73. تلاها روح رياضية عالية من كلا الفريقين والجماهير الغفيرة خاصة الساحورية التي اجتاحت الملعب مع صافرة النهاية لتحتفل بفوز كبير مستحق.

حكام الساحة: فؤاد كنعان، إبراهيم نواورة، جوزيف دبدوب

التسجيل: جوني حزبون

ميقاتي: جوزيف حزبون

24 ثانية: سمير بنورة

هذا وتأتي هذه الفعاليات والأنشطة ضمن برنامج رياضي في عدد من الألعاب التي تنظمها وترعاها جمعية الشبان المسيحية في القدس بمناسبة مرور 120 عام على تاسيس لعبة كرة السلة، ويتخلل الشهر الحالي إقامة بطولة بكرة الطائرة على صالة العمل الكاثوليكي للآنسات، وخماسيات في لعبة كرة القدم على صالة ابو عمار الشبابية وبطولة أندية لكرة الطاولة على طاولات إبداع الدهيشة، اختتاماً بمباراة بكرة السلة على الكراسي المتحركة على صالة ابو عمار الشبابية تجمع نادي معاقي بيت لحم الرياضي ونظيره نادي المستقبل – نابلس.

|206846|
|206847|