السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوا يشارك في الاجتماع السنوي لمعهد التمويل الدولي

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 06/03/2013 الساعة: 03:03 )
القدس - معا - شارك هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين كعضو رئيسي في الاجتماع السنوي للرؤساء التنفيذيين للبنوك والمصارف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك ضمن الاجتماع السادس عشر لمعهد التمويل الدولي Institute of International Finance (IIF) والذي استضافته مجموعة QNB المصرفية القطرية في الدوحة يومي 22و23 فبراير الماضي، بحضور قرابة مائة شخصية من الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين في البنوك والمؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى ممثلين ووفود من المؤسسات المالية العالمية التي تعمل في المنطقة.

هذا وقد تم اختيار الشوا ليكون عضوا رئيسيا في المجلس الاستشاري الرئيسي للأسواق الناشئة في معهد التمويل الدولي في عام 2011 والذي يضم في عضويته أربعين رئيسا لمجلس ادارة أو مديرا عاما لبنوك عالمية، في سابقة هي الأولى من نوعها لاختيار ممثل عن شركة بنك فلسطين كعضو في هذه المؤسسة الدولية.

ويأتي اختيار الشوا تتويجا للإنجازات الكبيرة التي حققها الشوا على صعيد تعزيز القطاع المصرفي من خلال الخدمات المتجددة ومعدلات النمو المستدامة التي برزت لبنك فلسطين خلال السنوات الماضية.

ويعقد معهد التمويل الدولي اجتماعه السنوي للرؤساء التنفيذيين للبنوك بشكل دوري بالتعاون مع إحدى المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمناقشة أهم القضايا وآخر المستجدات في الاقتصاد العالمي وتداعياتها على القطاع المالي من منظور عالمي وإقليمي. كما ويناقش المؤتمر التطورات في القطاع المصرفي العالمي بما في ذلك الأوضاع في أسواق المال وسبل تطويرها والتأثيرات المحتملة للإصلاحات التشريعية والرقابية على أعمال البنوك والمؤسسات المالية.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشات حول الأوضاع الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة التحولات في دول الربيع العربي، بما في ذلك المخاطر على المدى القصير وفرص النمو على المدى البعيد.

ومن بين القضايا التي طرحت، للنقاش سبل تعزيز أسواق المال في المنطقة وفرص تمويل المشاريع الضخمة والمتنوعة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر بأن معهد التمويل الدولي مؤسسة عالمية تأسست في واشنطن في عام 1983، حيث تجمع تحت مظلتها كبرى مؤسسات الخدمات المالية من بنوك تجارية واستثمارية وشركات تأمين في كافة أنحاء العالم.

ويبلغ عدد الأعضاء في المعهد حالياً أكثر من 450 مؤسسة مالية تعمل في 70 دولة في مختلف مناطق العالم. فيما يبلغ عدد أعضاء المجلس الاستشاري الرئيسي أربعين عضوا، يكون لقراراته تأثير على حركة الاسواق العالمية، وقد تم اختيار الشوا واحدا منها خلال الربع الأخير من العام 2011.