السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشكعة بعد 4 أشهر: سأستمر في البلدية وميزانيتها الآن تحت الصفر

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 06/03/2013 الساعة: 19:06 )
نابلس - خاص معا - كشف رئيس بلدية نابلس وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المحامي غسان الشكعة أن ميزانية بلدية نابلس الان هي 700 الف شيقل تحت الصفر، مؤكدا انه بالرغم من الهجمة التي وصفها بالعنيفة التي تتعرض لها البلدية وهو شخصيا الا انه ماض في عمله كرئيس للبلدية حتى انتهاء فترة ولايته لاربع سنوات.

واكد الشكعة في مقابلة حصرية لـ معا بعد اربعة أشهر من توليه منصبه، انه شارك في الزيارة التي ضمت محافظ نابلس وعدد من المسؤولين في السلطة خلال زيارة رئيس "الادارة المدنية" ورئيس مستشفى "شنيدر" للاطفال الاسرائيلي الى نابلس، مؤكدا ان هدف الزيارة هو اقامة مستشفى للاطفال بنابلس.

واستعرض الشكعه عددا من المشاريع والاولويات التي تسعى البلدية لاقامتها وتنفيذها في المرحلة المقبلة، وفيما يلي نص المقابلة التي اجرتها معا مع الشكعه بعد 4 أشهر على استلام مهامه كرئيس للبلدية.

|206957|

ما هو وضع بلدية نابلس اليوم؟
" سأتحدث بصراحة.. اولا اذا تحدثت عن الفوضى فإنها زادت في البلد، وجزء من سبب زيادتها هو اختلاف في وجهات نظر بين المؤسسات التي تصب جمعيها في مصلحة نابلس في الاوانة الاخيرة، لذلك تركنا الموضوع واصبحت الفوضى تزداد، والسبب الثاني ان هناك تحريض اعلامي ممنهج على البلدية ورئيس البلدية، وعلى نابلس اليوم ان تقرر اذا ما ان كانت تريد لهذه الفوضى ان تبقى؟

واوضح الشكعة لذلك فقد قمنا بدعوة كافة المؤسسات ذات العلاقة في المحافظة من اجل وضع حد لهذه الفوضى، وقمنا بتأجيل "حملة تنظيم نابلس" التي كنا ننوي القيام بها في الاول من اذار الى الخامس عشر من الشهر، حتى نقوم بالشراكه مع الجميع بالتخلص من الظواهر السلبية في نابلس.

|206958|

واكد الشكعه انه يجب ان يتم تأهل المداخل الرئيسية لمدينة نابلس، من اجل تسويق المدينة، ولا يمكن ان تبقى هكذا، فالمدخل الغربي ينتظر حتى يتم انجاز المشروع الذي كان قائما اصلا، وهناك مشروع مرادف للمدخل الشرقي، وليس بديلا له، وهناك مخططات ولكن هناك اراض تخضع للسيطرة الاسرائيلية ومهندسي البلدية اجتمعوا بالفعل مع الجانب الاسرائيلي وهناك بعض التقدم ولكن لا يزال العمل جار على الموضوع.

هناك العديد من الشكاوى حول تأخير المعاملات داخل البلدية – المعاملة التي يجب ان تنتهي بأسبوع اصبحت اليوم تستمر لمدة شهر لماذا ؟
نفى الشكعة قائلا ان هذا الحديث غير صحيح على الاطلاق، فالمعاملة المكتملة يجب ان تنتهي بأسبوع واحد لا اكثر، وقال انا أتحدى، موضحا ان ما يجري ان هناك معاملات غير مكتملة وهي التي تتأخر حتى يُكمل المواطن الاوراق المطلوبة للمعاملة، وهناك معاملات مكتملة واصحابها تجاوزوا حدود التراخيص الممنوحة له، لانهم يريدون ان يدفعوا مخالفات فقط مقابل التجاوزات، مؤكدا لقد قمنا بتوقيف "قانون المخالفات" ويجب الالتزام بالبناء مثلما حدد القانون.

|206959|

ثانيا: التراخيص يجب ان تدفع رسومها حسب القانون كاملة، ولا يوجد شيء بالقانون اسمه التقسيط، وانا اطبق القانون وهناك اشخاص اخذوا رخص بدون وجه حق، ونحن نعمل ايضا بهذا الملف، فهناك اناس تضرروا نعم ولكن يعالجون الخطأ بالخطأ، ونحن ننظر بكل الملفات ولكن عندما تجد تجار واطباء عليهم مستحقات مالية للبلدية ولم يدفعوا ما عليهم ماذا تقول؟ فالحالات الاجتماعية ننظر فيها بالتعاون مع الشؤون الاجتماعية، لكن ماذا بالنسبة للطبيب والتاجر.

ماذا عن حملة تنظيم المدينة؟ اغلاق شوارع – فتح شوارع بسطات- ما هي خططكم؟
اوضح الشكعة ان نابلس بحاجة الى ثلاثة امور اساسية لانهاء الفوضى والاعتداء على الحق العام، لذلك فإن الحملة لها ثلاثة اهداف رئيسية لتنظيم وضع المحلات التجارية.

|206960|

واضاف :" البسطات التي تملئ شوارع المدينة، هل من الممكن ان نسّوق نابلس بوجودها؟ مؤكدا انه ليس المطلوب اقتلاع البسطات ولكن المطلوب ايجاد بدائل مرضية ومقبولة، لذلك تم اختيار شارع العدل كأحد البدائل، وهناك المجمع الشرقي والغربي وهناك اماكن اخرى يجري دراستها....".

واشار الشكعة.. ان احد التجار جاءنا يقول ان لديه ثلاث بسطات.. هذه اصبحت تجارة.. هناك تجار يملكون بسطات.. نحن نبحث اكثر من مكان ونتدارس مع كافة الجهات لايجاد حلول لها.

اما بالنسبة لشارع رفيديا، هناك عدة اقتراحات وتم تشكيل لجان وتم الاتفاق على العمل بالاتجاهين على قاعدة الشراكة، وانه بحث الامر مع الغرفة التجارية، ولكنها رفضت ذلك بناء على طلب اصحاب المحلات، لذلك اُجّل الموضوع علما بأننا طرحنا المشروع كمشروع متكامل للتخفيف من أزمة السير في هذا الشارع ضمن مخطط متكامل، ولكن سنعاود طرح الموضوع بعد ان نقوم بحل كافة المشاكل الاخرى ..... واضاف الشكعه :" حسب رأيي فان ابقاء الوضع على ما هو عليه يعني تدمير للاقتصاد النابلسي لذلك تم تأجيل الموضوع في هذه المرحلة".

|206961|

لماذا تم اغلاق متنزه سما نابلس؟
اوضح الشكعة انه تم اغلاقه لانه يشكل خطورة على المواطنين حيث برزت عدة تشققات داخل الصخور في الجبل المقابل له، وقد تم الطلب منا العمل بثلاث مراحل، المرحلة الاولى اغلاقه بالكامل، وثانيا ترميم الشق في الجبل، وقد قمنا بذلك بالفعل وتم الانتظار لمدة من 6 الى 8 اشهر، لانه يشكل خطرا على المواطنين، وكل هذه الضجة لماذا على هذا الموضوع ؟ صحة المواطنين وحياتهم اهم بكثير.

انت تقول ان البلدية لا تملك المال ولكن ..عشرات الموظفين والمستشارين تم تعيينهم في البلدية بدون اعلانات حتى؟ اين الشفافية؟
:" هذا غير صحيح على الاطلاق اجاب الشكعه.. نحن قمنا بطرح مسابقة رسمية واعلانات لوظائف رئيسية منها مدير البلدية ومهندس البلدية ومدير المسلخ ومهندس زراعي وتنافس الكل حسب القانون والنظام، وبمنتهى الشفافية، فان مجموع ما تم توظيفيه هو 149 موظفا، بعدما تم نقل 100 موظف من الحراس وغيرهم الى مؤسسات اخرى مثل التربية والتعليم وموظفين على ضريبة المعارف ومفتشين، وموظف في الاطفائية كان قد فُصل وتم اعادته ومستشار للصحة تم تعيينه، وكل من تم تعيينه هم عمال صحة وحفاري قبور، وسلاخين، غير الحراس الذين عينوا على حساب ضريبة المعارف".

|206962|

:" وهناك موظفين كانوا يتقاضون رواتب بدل العمل الاضافي، ونحن في المجلس ارتأينا توظيف اشخاص جدد لفتح بيوت لعائلات جديدة من خلال ايقاف العمل الاضافي للموظفين، وهم عمال وليس بحاجة لمسابقة".

اما المستشارين، اضاف الشكعة :" نعم تم تعيين مستشارين يحملون كفاءات نادرة ومثال لذلك لا للحصر الامور المالية والتي يجب ان تدار بطريقة علمية وبشفافية وتم التعيين بقرار من المجلس البلدي على ذلك".

|206963|

واضاف الشكعه :" اذا سألتنا عن الاموال التي بالبلدية اقول لك بكل صراحة... صندوق البلدية مديون بـ 700 الف شيقل اليوم، اما الشفافيه فأقول لقد تم دعوة من يرغب من المواطنين لحضور جلسات المجلس البلدي أليست هذه شفافية؟

كهرباء الشمال- لماذا اصبحت رئيسا لمجلس الادارة في شركة كهرباء الشمال علما بأن رئيس البلدية السابق لم يكن رئيسا لمجلس الادارة بالشركة؟

قال الشكعة، اولا رئاسة مجلس الادارة لكهرباء الشمال هو حق لبلدية نابلس بصفتها اكبر مساهم في الشركة، وكان من اعضاء المجلس اثنين من رجال الاعمال وخمسة اشخاص ممثلين للحكومة وهذه الشركة مملوكة لشمال الضفة بالكامل... وفي الاجتماع الاخير للهيئة العامة تم انتخابي باصرار وعضوية فقط المساهمين في الشركة من بلديات ومجالس محلية في الشمال.

|206964|

واضاف .. اجتمعنا بالكامل وكان الاخوان يرون ان لهم رؤية بعلاقاتي وصفاتي لتسويق الموضوع، وامكانية ضم كافة الهيئات المحلية بالشمال للشركة وبدأت بالفعل العمل على ذلك ورئيس مجلس الادارة هو دورة فقط لرئاسة المجلس، ليس توقيع على الشيكات وتم اختيار شخصين نواب للرئيس والموضوع ليس اكثر من ذلك.

الالتقاء بوفد اسرائيلي منهم ضباط في الادارة المدينة لماذا نفيت الموضوع – وماذا كان دورك؟
قال الشكعة:" اولا انا لم انف وثانيا هناك قرار على مستوى القياده الفلسطينية بتشكيل لجنة للتحاور مع المجتمع الاسرائيلي، وتم اختيار اشخاص هم اكثر وطنية ولا احد يزاود عليهم، وقصة الزيارة التي تم ترتيبها مع وزارة الشؤون المدنية والارتباط الفلسطيني تمت بينهم، وانا لست جزءا من التنسيق، ومحافظة نابلس كانت موجودة واعتقد ان مرجعيتها واضحة.

واضاف :" بصراحة الادارة المدنية تحدثوا معي وقدموا لي دعوة وانا رفضت الذهاب وقلت لهم دعوتي فلسطينية وليست اسرائيلية، علما بأني عضو لجنة تنفذية لمنظمة التحرير وليس هناك مانع سياسي في هذا اللقاء لانه يوجد خدمة عامة والهدف من الزيارة اقامة مستشفى للاطفال مثل مستشفى "شنيدر" الاسرائيلي، وانا لم انف مطلقا وبالفعل انا كنت اجري فحوصات طبية في المستشفى وعندما انتهيت من الفحوصات، ذهبت الى مدير المستشفى، وكان وكيل وزارة الصحة والمحافظ وممثل الارتباط الفلسطيني حاضرين، وحضر من الجانب الاسرائيلي مديرة المستشفى ورئيس الادارة المدنية ونائبه ومساعده، ونحن نتمنى ان يكون لدينا مستشفى مثل مستشفى شنايدر في نابلس، وانت تعرف معاناة المرضى .... هل هذا تطبيع؟

والسؤال الكبير يقول الشكعه.. التطبيع هو انقاذ اطفال فلسطين من الموت او 18000 تصريح زيارة لاسرائيل اعطيت في العيد الماضي لاهالي نابلس؟.

وقال الشكعة :" انا شخصيا من خلال وجودي بمستشفى هداسا خلال مرضي كوّنت شبكة علاقات واسعة وانسانية، واستغليتها لمساعدة المرضى الفلسطينيين على قدر ما استطيع هل هذا تطبيع ايضا؟

ما هي المشاريع الاستراتيجية التي تسعى البلدية لانشائها؟
قال الشكعة:" هناك مشاريع تسعى البلدية لاقامتها بالفعل، ولكن حتى الان لن نكشف عن ذلك، ولكن اي مشروع سيتم انشاؤه مثل فندق خمسة نجوم سيكون بالشراكه مع البلدية، والمستثمر الفلسطيني جزء من المشروع، والمواطن النابلسي ايضا جزء من المشروع، ونحن كبلدية سنقدم الارض والخدمات ولكن هناك تفاصيل يجب ان نتحدث فيها ونتفق عليها مع اي مستثمر.

واضاف.. لكن لن تكون نابلس قوية ومسّوقة الا اذا تحسنت مداخلها في البداية، علما بأننا سنجد ردائف وليست بدائل.. متسائلا هل مدخل نابلس الشرقي يليق بنابلس... لذلك نسعى ان نغير ذلك ولكن جزءا من المناطق التي ننوي فتح شارع فيها تخضع للسيطرة الاسرائيلية، لذلك يجب ان نناقش معهم وهناك ايجابية في التعاطي، وبعد الموافقة سننتقل الى مرحلة ايجاد التمويل بالتنسيق مع الحكومة ومن ثم ننتقل الى التنفيذ.

هل انت نادم لانك ترشحت للانتخابات واصبحت رئيسا للبلدية؟
قال الشكعة :" انا اقول بأني نادم.. ولكن اقول لو كنت اعرف حجم الصعاب والمشاكل لما ترشحت.. ولكني مستمر وسأبقى 4 سنوات واطلب من المواطنين ألا يحكموا علينا الان.. ولكن يجب على المواطنين ان يتعاملوا بايجابية مع قرارات البلدية.. ويجب ان تكون نابلس هي نابلس القوية التي نفتخر جمعيا بها، وبالرغم من كافة التحديات الا اننا نعمل كفريق متكامل يمتلك الخبرة والكفاءه بتناغم كبير".