الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلاطة : عائلة ابو رشاد انجبت نجوما كثر و "عمر اردنية " من نجومها

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 06/03/2013 الساعة: 21:58 )
نابلس - معا - كتب ماجد ابوعرب - عائلة( ابورشاد) كما اصطلح على تسميتها في مخيم بلاطه انجبت نجوما ورياضيين كثر على امتداد نصف قرن من الزمان , المرحوم صلاح حمدان كان عميدهم ,ورغم اعاقته الا انه كان عاشق بلاطه الأول ,كان شغوفا بكرة القدم لدرجة الجنون , اينما هبطت طائرة مركز شباب بلاطه تجده شاهدا ومتابعا ومشرفا .

كان بمثابة الأب الروحي للشباب يمد اللاعبين بأكسجين التفاؤل اذا انتشرت رائحة التشاؤم ,كان ميدانيا واسع العلاقات يحرك هذه الحافلة ويستدعي ذاك اللاعب,يضمد جراح الحردانين ,ويساعد من يحتاج من صندوق بيته, يفرح لفرح اللاعبين ,ويتأثر لمعاناة الناس .

كان كريما الى درجة الجنون ,عمل في اللجنة الاجتماعية التابعة للمركز سنوات طويلة , عاصر كافة نجوم الماضي , رصف بانتمائه علاقات لاحدود لها ,زرع الخير والمحبة في كل مكان .

مركز شباب بلاطه كان قبلته ومحور اهتمامه , طاف فلسطين من شرقها لغربها باحثا عن فوز هنا ونصر هناك, لم يكن متابعا لكرة القدم فحسب ,بل كنت تجده في كافة الملاعب الصغيرة منها والكبيرة , كان يتمنى ان لا يكون معاقا حتى يثبت للصغار قبل الكبار انه قادر على العطاء لكن مشيئة الله كانت فوق كل اعتيار ,ومع ذلك كان مميزا في لعبة كرة الطاولة .

وكان واسع الاطلاع وموسوعة في المجال الرياضي يحفظ عن ظهر قلب تاريخ الرياضة الفلسطينية والعربية وحتى الدولية .

شجع صلاح حمدان اشقاؤه على مواصلة درب العلم, وكان خير سند لهم ,شقيقه نور الدين حمدان (اردنية ) ذاع صيته في سبعينيات القرن الماضي كلاعب موهوب ومقاتل شرس .

وعز الدين كان لاعبا قديرا في اكثر من لعبة ,ضرباته الساحقة في ميادين كرة الطائرة مازال طنينها يتردد في آذان من عاصروه ,وفي كرة اليد كان جلادا لحراس المرمى ,وفي السلة كان نمرا يخترق اصعب الحصون ويسدد بكل ثقة في شباك الخصوم ,من تحت يديه تخرج عشرات النجوم ومن مدرسته تخرج عمالقة الكرة على مختلف تفرعاتها .

اما شقيقهم عماد فقد برز نجمه في جامعة اليرموك كلاعب مميز في كرة السلة ,ثم خدم في صفوف بلاطه وبرز اسمه واحدا من عمالقة كرة السلة على مستوى الوطن.

كمال حمدان الشقيق الخامس لأبناء حمدان ذاع صيته في عالم كرة القدم المحلية وخدم في صفوف بلاطه سنوات طويلة حصد النجاح وزرع بساتين مليئة بالرياحين ,تم تتويجه ملكا من ملوك الكرة برفقة زميله خالد ابوعياش ,لم يترك الرياضة بعد اعتزاله لفن الكرة ,بل مازال يواصل عطاءه برفقة المدرب الخلوق علاء بدرساوي .

كمال يعتبره الجدعان ضابط ايقاع ومهندس للافكار ,يتابع هموم اللاعبين ,ويحل الغاز العلاقات ويرسم لهم طريق النجاح.

عائلة ابورشاد في بلاطه مدرسة في العطاء ,وتاريخ ناصع البياض ,شقت طريقها العلمي والرياضي بعد ان نحت افرادها في صخر الحياة ,وبعد رحيل صلاح حمدان جسديا اكبر رجالات العائلة سنا , بقيت روحه ترفرف في سماء الرياضة ,وها هو نجله( عمرصلاح حمدان اردنيه) ,يحمل ارث والده وتاريخه العظيم ,ويجول به من ملعب الى آخر فارضا اسمه في اجندة الرياضيين كلاعب محترف .

عمر شاب مازال في مقتبل العمر رسم ملامح موهبته من تعليمات والده واعمامه, ركب موج الاحتراف وخاض ماراثون التفوق ونجح في غالبية الاختبارات وحقق حلم اباه فأصبح لاعبا مميزا يهتف بعطاءه عشاق الجدعان ,يحترم جهده نجوم الاحتراف في فلسطين .