الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة العربية للتسامح تدين استهداف الفلسطينيين في سوريا

نشر بتاريخ: 07/03/2013 ( آخر تحديث: 07/03/2013 الساعة: 13:29 )
بيت لحم - معا - أدانت الشبكة العربية للتسامح استهداف الفلسطينين في سوريا، داعية إلى حماية المدنيين العزل من تأثيرات الصراع الدائر في الأراضي السورية.

وعبرت الشبكة العربية عن رفضها لكل الممارسات التي تخالف قيم العيش المشترك، وتدفع باتجاه تقسيم وتطييف سوريا على أساس ديني أو عرقي أو مذهبي أو طائفي، داعية جميع الأطراف إلى الابتعاد عن المفردات الطائفية والمذهبية التي تقود إلى القضاء على مفهوم المواطنة والتسامح الفكري والديني، وتدفع باتجاه إلغاء الآخر المختلف.

كما وأكدت الشبكة العربية على ضرورة حماية اللاجئين الفلسطينيين وتحييدهم عن أية عمليات مسلحة، فهم ليسوا جزءا من هذا الصراع، داعية جميع أطراف الصراع إلى تجنيب اللاجئين الفلسطينيين تبعات عملياتهم العسكرية.

واستنكرت الشبكة الاعتداءات التي حصلت بحق اللاجئين الفلسطينيين منذ بدء الصراع السوري والتي وصلت حد القتل، وكان آخرها قيام مجموعة مسلحة بإعدام اثنين من الفلسطينيين في إحدى شوارع مخيم اليرموك، مؤكدة على مجموعة من الغايات المطالب بتحقيقها بضرورة إبقاء اللاجئين الفلسطينيين خارج دائرة الصراع الدائر في سوريا، ووقف حالات القتل العشوائي بما فيها الإعدامات بجميع أشكالها وتحت أي غطاء كان.

وطالبت الشبكة أيضا بضرورة تحييد المدنيين، بغض النظر عن جنسياتهم أو انتماءاتهم عن هذا الصراع، وضرورة تصحيح العلاقة بين الدولة والمواطن، والسير نحو الدولة المدنية التي تفترض المساواة بين المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية والفكرية وغيرها، لأن غير ذلك سيقود المجتمع إلى التعصب والانقسام والاقتتال والحرب الأهلية.