الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رحيل تشافيز.. "المناضل الاستثنائي"

نشر بتاريخ: 07/03/2013 ( آخر تحديث: 07/03/2013 الساعة: 13:42 )
بيت لحم- معا- الميادين- توفي الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 59 عاماً. وأعلن نبأ وفاة تشافيز نائبه وخليفته المحتمل نيكولاس مادورو في كلمة متلفزة، فيما دعت المعارضة الفنزويلية إلى الوحدة.

رحل تشافيز تاركاً شعبَه واحباءَه تحت وطأة صدمة الرحيل المفاجىء. الرئيسُ الفنزويلي العنيدُ صارعَ المرض لسنواتٍ وقهرهُ مراتٍ عديدة. خاضَ في اشهرهِ الاخيرة صراعا سياسيا ضد خصومِه في الخارج قبل الداخلِ رغم مرضِه وانتصرَ عليهم. اختاره الفنزوليون رئيساً لهم رغم ادراكِهم صعوبةَ استمرارِه في الحياة، لكنهم باختيارِه كانوا يختارون نهجاً ارساه تشافيز في اميركا اللاتينية التي انتزعَها من براثنِ الراسمالية الاميركية.وصفه الرئيسُ الروسي فلاديمير بوتين بالرجلِ الاستثنائي والقوي واعتبره الرئيسُ الايراني مناضلاً شجاعاً.

وفور اعلان وفاة تشافيز، أقسم قادة الجيش على الولاء لنائبه نيكولاس مادورو الذي سيحكم بصفته الرئيس لمدة ثلاثين يوما بحسب الدستور. أول ما فعله مادورو كان طرد احد الملحقين العسكريين بالسفارة الاميركية لمحاولته العبث بأمن البلاد.

وفي إطار ردود الفعل الدولية على رحيله أثنى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على مساهمات شافيز الأخيرة في مباحثات السلام بين كل من زعيم كولومبيا خوان مانويل سانتوس وفصائل كولومبيا الثورية المسلحة "فارك"، ووصفها بأنها كانت حيوية من حيث أهميتها، وجدد بان إلتزام الأمم المتحدة بالعمل إلى جانب حكومة فنزويلا وشعبها من أجل دعم تنميتها ورخائها".

الرئيس الأميركي باراك أوباما قال "في الوقت الصعب برحيل الرئيس هوجو تشافيز فإن الولايات المتحدة تؤكد دعمها لشعب فنزويلا واهتمامها باقامة علاقات بناءة مع حكومة فنزويلا".

أما القيادة الصينية فقالت إنها تعتبر تشافيز "زعيما كبيرا وصديقا كبيرا"، فيما وصف الرئيس الروسي بوتين تشافيز بالرجل "الإستثنائي والقوي والذي تطلّع الى المستقبل".

وفيما أعلنت الحكومة الايرانية الحداد العام على مستوى البلاد "تضامنا مع الشعب الفنزويلي وتقديرا للرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز"، أعلن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد أنه سيشارك في مراسم تشيع الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز يوم الجمعة القادم.

وكانت وكالة الأنباء السورية "سانا" قدّ حييّت تشافيز الداعم لها في وجه "المؤامرة".

أما كوبا التي أمضى فيها الرئيس الراحل فترة علاجه فقد أعلنت الحداد لثلاثة أيام إثر وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، الذي "رافق فيدال كاسترو كابن حقيقي".