السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة المستقبل تختتم دورة إسعاف أولية في رفح

نشر بتاريخ: 07/03/2013 ( آخر تحديث: 07/03/2013 الساعة: 14:02 )
غزة-معا- اختتمت جمعية المستقبل للثقافة والتنمية دورة إسعاف أولية ضمن برنامج الحد من الكوارث التي تشرف علية جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والصليب الأحمر في قطاع غزة فرع رفح, وتخللها تسلم حقائب إسعاف أولية للمشاركات في الدورة بحضور جورجيو فاريو ممثل عن الاتحاد لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر, وجهاد عابد مدير الهلال الأحمر فرع رفح , وجواد أبو حرب ممثل الاتحاد الفدرالي في غزة ,ومنسق دورات الإسعاف الأولية في الهلال صبحي شقلية.

وقد شارك في الدورة 25 متدربة من الخريجات وربات البيوت تدربوا من خلالها على الحد من المخاطر والمضاعفات في حاله حدوث أي كوارث واشتمل هذا البرنامج على تقيم الأولي للحالة وتقديم إسعاف أولي لها وفق الآليات التي تم التعريف عليها خلال الدورة.

واستمرت هذه الدورة أكثر من أسبوعين وبعد ذلك تم توزيع حقائب إسعاف على المتدربين للحد من المخاطر حتى يعود على المجتمع المحلي بالفائدة ورفع الجاهزية للتعامل مع الكوارث في حال حدوثها.

واشرف جورجيو فاريو علي عملية التوزيع الحقائب علي المتدربات وشكرهن علي رغبتهم في تعلم طرق الإسعاف وإسعاف أفراد مجتمعهم وخاصة أسرهم في أوقات الحروب والكوارث .

وبينت المدربة منار القيق أن حقيبة الإسعافات مصنوعة من مادة بلاستيكية مقواة غير قابلة للصدأ، وبداخلها المحتويات الطبية يمكن استخدامها بكل سهوله من قبل المتضررين وهي تكفي في حاله حدوث كوارث كما في حاله القصف الإسرائيلي للمنازل وإصابة العديد من الأشخاص ,وعرفت المشاركات علي محتويات الحقيبة وطرق استخدام كل محتوي.

ومن جانبها شكرت رشا الحمايدة جمعية المستقبل علي هذه الدورة وأضافت "أن هذه الدورة قدمت لنا الكثير واكتسبنا من خلالها مهارات جديدة التي سنستفيد منها في المستقبل لتصرف بشكل سليم وصحيح في حاله حدوث كوارث ،كما ويجب علي كل خريج وربات البيوت أن تحصل علي مثل هذه الدورة وذلك لأهميتها في الحياة اليومية ,كذلك حقائب الإسعاف ستساعدنا كثيرا في حاله حدوث أي مكروه لا سمح الله ".

وشكر مدير جمعية المستقبل للثقافة والتنمية احمد ماضي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والصليب الأحمر علي دعمها لهذه الدورة وطالبهم بتوسيع المشروع للوصول إلى مؤسسات المجتمع المحلي والمدارس والمرضي الموجودين بالمستشفيات والبؤر وتجمعات السكانية للوصول إلى تحقيق أهداف هذا المشروع بتوعية المجتمع بطرق الإسعاف الأولية في حاله حدوث الكوارث .

وأكد ماضي أن الجمعية وطاقمها علي استعداد لاستقبال أي مجموعة لتعليمهم وتأهيلهم في موضوع الإسعافات الأولية ولتقديم أي محاضرات أو إرشادات للمواطنين لتعلم كيفية التعامل وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين خاصة في الحوادث التي تقع بالمنازل.