السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفتاح تنظم لقاء حول اشكالية تجمع المياه في مرج صانور

نشر بتاريخ: 07/03/2013 ( آخر تحديث: 07/03/2013 الساعة: 19:20 )
جنين - معا - نظمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" لقاء جماهيريا بالتعاون مع مجلس قروي صانور وذلك لبحث مشكلة المياه التي غمرت مرج صانور والتي ادت الى تفاقم العديد من المشاكل الصحية والبيئية وقد ادار اللقاء الناشط المجتمعي محمد ابو الهيجاء.

واكدت فرحة ابو الهيجاء منسقة مفتاح في جنين وطوباس على اهمية تعزيز مفهوم المواطنة في علاج مشكلة مرج صانور ودور المؤسسات الحكومية وغير احكومية في الحد من الاثار السلبية المترتبة جراء هذه المشكلة مؤكدة على اهمية دور النساء في المجلس وتلمسهن لآثار هذه القضية وتأثيرها على البيئة والمجتمع.

وشرح رئيس المجلس يحيى ولد علي عن مشكلة المياه التي غمرت مرج صانور مناشدا الجميع لاخذ دوره للحد من المشاكل المترتبة على هذه القضية.

بدورها أكدت دانا حبايبة عضو المجلس البلدي في صانور على اهمية تضافر جهود المؤسسات من اجل الحد من الاثار السلبية لمشكلة المرج وخاصة مع اقتراب فصل الصيف وانتشار الامراض والأوبئة والخنازير مما ينعكس سلبيا على الوضع الصحي والبيئي في القرية معربة عن قلقها من هذه المشكلة.

بينما أشار محمد كمنجي من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان الى ان من حق أي مواطن ان يعيش في بيئة نظيفة ونقية لذا فانه من واجب الجميع الوقوف الى جانب اهالي صانور من اجل التخلص من الاثار الناجمة عن هذه المشكلة وان يأخد الجميع على عاتقه الواجب الوطني الذي يحمله المسئولية للوقوف امام واجبه كمواطن صالح.

من جانيه قال محمود شحادة من الدفاع المدني ان وجود طواقم الدفاع المدني في المنطقة لها اهمية من اجل الوقوف عند أي طارئ وهذا يتطلب تدريب طواقم ومتطوعين للعمل في ظل هذه الظروف، مطالبا بضرورة توفير المواد والمستلزمات اللازمة لتسهيل عملهم.

وفي نهاية اللقاء اوصى المشاركين بضرورة الاسراع من قبل المؤسسات بالتواصل مع الممولين والجهات الداعمة من اجل انهاء هذه المشكلة خاصة ان هنالك تفاقم للاضرار والمشاكل التي حلت باهالي المنطقة.