الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة في دير الغصون ضمن المرحلة الرابعة من التخطيط الاستراتيجي

نشر بتاريخ: 09/03/2013 ( آخر تحديث: 09/03/2013 الساعة: 15:25 )
طولكرم- معا- عقدت في قاعة بلدية دير الغصون ورشة العمل الخاصة بالمرحلة الرابعة من التخطيط الاستراتيجي والمختصة بتحضيرات التنفيذ وحشد الموارد لمخرجات الخطة الإستراتيجية.

وتحدث حازم عمر عن اللقاء وأهدافه بما يتناسب مع منهجية التخطيط الاستراتجي حسب دليل التخطيط المعتمد من وزارة الحكم المحلي.

ورحب رئيس البلدية السيد عبد الرحيم القب بالحضور شارحا عن أهمية التخطيط في التنمية ورسم المستقبل والبعد عن العشوائية.

وشرح الدكتور عنان جيوسي رئيس الفريق الاستشاري عن أهمية التخطيط الاستراتيجي ومراحله وعن أهمية المشاركة المجتمعية في رسم الخطط وإكسابها الشرعية عبر تحقيق الرضا الناتج عن هذه المشاركة.

وقدم أسامة صالح من المركز التنمية المستدامة، قدم شرحا عن مراحل التخطيط حسب دليل التخطيط التنموي المعتمد وشارحا عن المرحلة الرابعة وهي وما يترتب عليها من آليات التنفيذ وكيفية حشد الموارد في سبيل تحقيق مخرجات الخطط، ووجوب إتمام المخططات والوثائق اللازمة بما يعمل على تمكين البلدية من تقديم هذه المشاريع.

وأدار الدكتور خالد الساحلي النقاش المجتمعي حول الفترة السابقة من التخطيط والمخرجات التي تم تبنيها وما تم انجازه وما لم يتم انجازه.

وقدم كل من حازم عمر وفراس بدران وسعاد ملك وسليم زغل ومهند بدران شرحا عن القضايا التنموية والقضايا ذات الأولوية، ووضعوا المشاركين في صورة الوضع القائم والمؤشرات المختلفة لهذه القضايا.

وفي النهاية تم تقسيم المشاركين على مجموعات وتم من خلالها تعبئة نماذج خاصة بتحديث الخطة الإستراتيجية، وتوزيع المشاريع على الأعوام القادمة بما يتلاءم وقدرة البلدية الإدارية والمالية.