الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الجالية الفلسطينية بالنرويج: جلعاد شاليط ليس اهم من عشرة الاف اسير فلسطيني في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 21/03/2007 ( آخر تحديث: 21/03/2007 الساعة: 12:54 )
خان يونس -معا- قال نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج، أن الجندي الإسرائيلي المختطف في غزة جلعاد شاليط ليس أهم من 10000 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال. وان إطلاق سراحه مرهون بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين .

وثمن حمد في بيان وصل "معا" نسخة منه الموقف المتميز للحكومة النرويجية، والذي تكلل بزيارة الوزير يوهانسين واللقاء مع هنية، وبفك الحصار عن الفلسطينيين، مشيرأ إلى أن هذه الخطوة سوف يكون لها اثر كبير على المستوى الأوروبي والدولي وستشجع كافة الدول على إعادة حساباتها من جديد والنظر الى الحكومة الفلسطينية بنظرة ايجابية بعيداً عن الدعاية الإسرائيلية .

وقدم حمد خلال لقاء على قناة الأخبار " نيهيتر قنال" في التلفزيون النرويجي tv2، شرحا مفصلاً عن معاناة الأسرى الفلسطينيين، وخاصة الأطفال والنساء والمرضى، والأسرى الذين مضى على اعتقالهم عشرات السنين، في ظروف غير إنسانية حيث التعذيب.

وأكد حمد خلال المقابلة، بأنة لا يمكن تحقيق السلام والأمن بدون إطلاق سراح الأسرى وعودتهم لعائلاتهم. وقال " انه بامكان النرويج لعب دور وسيط في هذا الموضوع الهام ".

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان استئناف المساعدات الاقتصادية أهم من موضوع الأسرى، قال حمد:" أن كلاهما هام، لكن موضوع الأسرى هو الأهم، لأنه يحل مشاكل آلالآف من العائلات الفلسطينية".

وأشار حمد إلى أن استئناف المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين، يعتبر عمل جيد ويصب في مصلحة الجميع كونه يتعلق بالأوضاع الإنسانية والاقتصادية للفلسطينيين الذين يعيشون تدهور اقتصادي صعب نتيجة الحصار ، معتبراً أن قرار مقاطعة الحكومة الفلسطينية وحصار الفلسطينيين كان مأساوياً وغير عادل، وأدى لعواقب كارثية في فلسطين.