الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير براش مهدد بفقدان السمع والبصر والاسير بحر يعطى داوءً بالخطأ

نشر بتاريخ: 10/03/2013 ( آخر تحديث: 10/03/2013 الساعة: 13:38 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين، أن الوضع الصحي للأسير عامر محمد عيد بحر 22 عاما، سكان أبو دس والمحكوم عشر سنوات منذ تاريخ 19/7/2004، والمعتقل في سجن "ايشل"، قد تدهور في الأونة الأخيرة بسبب عدم تلقيه العلاج اللازم، وإعطائه علاجا بالخطأ.

وقال محامي وزارة شؤون الأسرى رامي العلمي، عقب زيارته بحر، بأن الأسير يعاني من التهابات وآلام في البطن والأمعاء والقولون، وجرى مماطلته لمدة طويلة في إعطائه العلاج رغم تنقله من مستشفى لأخر، مما أدى الى تطور الالتهابات بشكل حاد لدى الأسير، وتفاقمت بسبب عدم تقديم العلاج.

الأسير عامر قال للمحامي، أنه يشعر بآلام حادة في الأمعاء ويصاب بإسهال مصحوبا بالدم، بالاضافة الى شعوره بالتعب والارهاق على مدار الساعة.

وأفاد الأسير بحر، أنه نقل الى مستشفى سوروكا والى مشفى الرملة، ومكث هناك سبعة أشهر، وتم اعطاؤه الكرتزون ولكن وضعه لم يتحسن بل ازداد سوءاً. وأضاف :"بأنه نقل قبل اسبوعين الى مشفى الرملة من جديد، وأبلغته طبيبة السجن أن العلاج الذي أخذه خاطئ، وأنه بحاجة الى ابر كيماوي".

وقد طالب الأسير عامر بضرورة متابعة وضعه الصحي الخطير، وتحميل ادارة السجن المسؤولية الكاملة عن الوضع الذي وصل اليه نتيجة الإهمال الطبي.

من جانب أخر حذر محامي وزارة الأسرى كريم عجوة، من التدهور الخطير والمتسارع على الحالة الصحية للأسير محمد خميس براش 33 عاماً،سكان مخيم الامعري والمحكوم مدى الحياة منذ العام 2003، حيث أصبح مهددا بفقدان السمع والبصر بسبب سياسة الاهمال الطبي، وعدم تقديم العلاج له.

وقال المحامي عجوة، أن الاسير براش يعاني من صعوبة بالسمع بالاضافة الى معاناته من بتر رجله اليسرى، وهو بحاجة الى تركيب طرف اصطناعي، كما انه يعاني من عدم وضوح في الرؤية وبحاجة الى زراعة قرنية بالعين اليسرى.

وأوضح الاسير براش، أنه يعاني من هبوط بالسمع وأنه كان مقررا له اجراء عملية في الأذن منذ عام إلا أنه لم يتم ذلك، وأكد أنه قبل فترة قصيرة سقط داخل الحمام وأصيب بجروح ولم يتم نقله الى عيادة السجن على اثرها، وقال بأن سبب السقوط هو معاناته من ضعف في الرؤية ، حيث لا يرى بالعين اليمنى مطلقا، وبالنسبة للعين اليسرى فلا يرى بها الا القليل، وكان مقررا إجراء عملية زراعة قرنية للعين اليسرى ولكن ذلك لم يتم ايضا.