الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناطق باسم الجيش الاسرائيلي: نابلس ومخيماتها باتت معاقل "للإرهاب" والبرغوثي يعتبر غزو نابلس ارهاب دولة

نشر بتاريخ: 21/03/2007 ( آخر تحديث: 21/03/2007 الساعة: 14:57 )
القدس- معا- قال أفيحاي أذرعي الناطق باسم الجيش الاسرائيلي "إن مدينة نابلس ومخيماتها باتت معاقل للإرهاب، فمنها خرجت العديد من العمليات العسكرية ضد أهداف اسرائيلية، وفيها يتواصل التخطيط لتنفيذ مزيد من العمليات التفجيرية".

واشار أفيحاي في حديث لمراسلنا في القدس محمد عبد ربه الى اعتقال ناشط من كتائب شهداء الأقصى قبل حوالي شهر في بات يام كان في طريقه لتنفيذ عملية تفجيرية في تل أبيب, معتبرا الاجتياحات الاسرائيلية شبه اليومية لمدينة نابلس "عمليات دفاعية" هدفها إحباط العمليات ضد اسرائيليين انطلاقا من داخل المدينة ومخيماتها- على حد قوله.

وزعم الناطق العسكري الاسرائيلي أن هناك عددا كبيرا من النشطاء الفلسطينيين من كتائب شهداء الأقصى داخل نابلس يتلقون تعليماتهم من حزب الله، وهناك خلايا على صلة وثيقة بهذا الحزب تتلقى منه الدعم والمساعدة.

وعرض أفيحاي ما قال إنها معلومات لديه حول اعتقال الجيش الاسرائيلي منذ بداية العام الحالي 46 مطلوبا من مدينة نابلس بينهم 27 من كتائب شهداء الأقصى، ومن هؤلاء 18 ناشطا من خلايا مسلحة يمولها حزب الله، كما تم ضبط عبوتين ناسفتين كبيرتين و5 معامل لتصنيع الأسلحة، في حين أعتقل في بداية كانون ثاني من العام الجاري 6 من العناصر المتطرفة جدا في كتائب شهداء الأقصى، وعثر على حزامين ناسفين كان من المقرر استخدامهما في عمليات تفجيرية داخل اسرائيل.

ورفض أفيحاي التعليق بصورة مباشرة على تصريحات رمضان العداسي أحد أبرز قادة شهداء الأقصى في نابلس والذي هدد فيها بالتنصل من اتفاق التهدئة اذا ما واصل الجيش الاسرائيلي عمليات الاجتياح لنابلس وقتل النشطاء فيها، وقال:" ليس هناك تهدئة في نابلس بدليل العدد الكبير من العمليات التي أحبطها الجيش قبل تنفيذها وجميعها انطلقت من مدينة نابلس ومخيماتها، ولهذا فلهدوء الذي تعيشه المدن الاسرائيلية مرده عمليات الجيش "الدفاعية" في نابلس وليست التهدئة.
من جانبه رد وزير الاعلام الفلسطيني د.مصطفى البرغوثي على هذه الاقوال لوكالة معا : ان ما تفعله اسرائيل بنابلس هو ارهاب دولة بكل معنى الكلمة ، وان الاحتلال هو سبب العنف في نابلس وفي المنطقة كلها .
وكان رمضان العداسي أحد ابرز قادة كتائب شهداء الاقصى في نابلس اتهم الاحتلال باستغلال التهدئة التي التزمت بها الكتائب, ولجأ الى تصعيد العمليات ضد نشطاء المقاومة.

وفي حديث اجرته معه وكالة "معا" قال العداسي: نحن التزمنا بالتهدئة بناء على طلب القيادة الفلسطينية ولكن الاحتلال لا يتوقف عن قتلنا، ونحن لن نلتزم بتهدئة الى الابد من طرف واحد".

يشار الى أن الجيش الاسرائيلي نفذ عملية عسكرية في نابلس فجر اليوم قتل خلالها ناشطاً من كتائب الاقصى في مخيم عسكر واعتقل خمسة مواطنين على الاقل.