الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المساعدات بالمقالة: قدمنا 373 ألف دولار لـ 1575 أسرة محتاجة

نشر بتاريخ: 11/03/2013 ( آخر تحديث: 11/03/2013 الساعة: 15:08 )
غزة- معا - أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء المقال أن مجلس الوزراء أدار 7 جلسات حكومية وأصدر 45 قراراً حكومياً خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري.

وقال المكتب الإعلامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء المقال في تقرير صحفي أصدره اليوم حول عمل الأمانة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، إن الأمانة العامة عملت على متابعة أكثر من (9) لجان وزارة خاصة ودائمة انبثقت عن مجلس الوزراء، ووضعت آليات المتابعة لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية ، مشيراً إلى أنها عملت على متابعة تلك اللجان عقدت ما يزيد عن 22 اجتماعاً لمناقشة القضايا التي طرحت أمامها خلال الشهرين الماضيين.

وأضاف التقرير أن الأمانة العامة قدمت من خلال لجنة المساعدات الحكومية ما يزيد عن 373 ألف دولار كمساعدات لأكثر من 1575 أسرة محتاجة.

وذكر م. رامي الغمري مدير عام الإدارة العامة لشؤون مجلس الوزراء أن الأمانة العامة أشرفت على إدارة 7 جلسات حكومية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وأصدرت 45 قراراً حكومياً.

وأضاف الغمري أنه تم عقد 3 جلسات حكومية خلال شهر يناير صدر عنها 19 قراراً، وعقد 4 جلسات حكومية صدر عنها 26 قراراً خلال شهر فبراير.

وأشار إلى أن الأمانة العامة تابعت عمل (9) لجان وزارة خاصة ودائمة انبثقت عن مجلس الوزراء وهي: اللجنة الإدارية الوزارية الدائمة ولجنة الشؤون الاقتصادية والبنية التحتية الدائمة واللجنة الوزارية العليا لتخصيص الأراضي وعدد من اللجان الخاصة، و أن تلك اللجان عقدت ما يزيد عن 22 اجتماعاً لمناقشة القضايا التي طرحت عليها خلال الشهرين الماضيين.

ولفت التقرير الى أن لجنة المساعدات الحكومية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء ، صرفت 337 ألف دولار لـ 1575 أسرة محتاجة خلال الشهرين الماضيين ، منوهاً إلى أن المساعدات استهدفت المواطنين في جميع محافظات قطاع غزة في المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية وزراعة الأنابيب والطارئة والخاصة .

وأوضح د مجدي أبو عمشة ، رئيس لجنة المساعدات ، أن اللجنة صرفت 142 ألف دولار لـ 700 لكشف مساعدات الدفعة (21) خلال شهر يناير الماضي، وصرفت 165 ألف دولار لـ 875 أسرة محتاجة ضمن كشف (22) خلال شهر فبراير الماضي.

وأضاف أبو عمشة أن اللجنة صرفت 30 ألف دولار لـ 150 أسرة محتاجة وفقيرة بشكل عاجل وطارئ خلال الشهرين الماضيين، مشيراً إلى أن اللجنة صرف تلك المساعدات بواقع 15 ألف دولار عن كل شهر في جميع محافظات قطاع غزة، ساهمت في تخفيف العبء والمعاناة عن الحالات الطارئة.

وذكر الدكتور أبو عمشة أن اللجنة ستواصل عملها خلال الفترة القادمة وسيتم التركيز فيها على الحالات الخاصة والمساعدات الصحية وأجرة السفر للعلاج بالخارج والصرف مباشرة للحالات الطارئة المقدمة للجنة, وكذلك مساعدات زراعة أطفال الأنابيب ودراسة طلبات المواطنين من خلال الطلبات المقدمة للجنة.

و قال التقرير ، إن ديوان المظالم التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء، استقبل خلال الشهرين الماضيين ما يزيد عن 26 مظلمة وقام بحل 10 منها ورد الحقوق لأصحابها".

وأكد الديوان ، أنه استطاع حل العديد من الشكاوى والمظالم التي وصلت إليه وتم حلها من خلال التواصل مع جهات الاختصاص.

وبين أن الديوان نظر في العديد من المظالم للموظفين الذين يعانون من عدم إنصافهم من قبل المسئولين في إعطائهم حقوقهم فيما يتعلق بمسمياتهم الوظيفية ودرجاتهم أو عدم إنصاف الموظف عند مطالبته بحقه الوظيفي، كما نظر في عدد من المظالم المتعلقة بالنزاعات والخلافات التي حدثت بين الناس حول الأراضي أو المساكن.

وأضاف أنه يتم دراسة المظلمة ويتم استقبال صاحبها والاستماع إليه وسؤاله عن بعض الأمور غير الواضحة في المظلمة أو أوراق أخرى غير مرفقة في الشكوى التي قدمها ، مشيراً إلى أن بعض المظالم يتم رفع كتاب للجهات المختصة بحسب طبيعة المشكلة وذلك إما للاستفسار عن المظلمة من أصحاب الشأن أو العمل على حل المظلمة مع جهات الاختصاص.

يذكر أن ديوان المظالم بدأ العمل بناءاً على توجيهات دولة رئيس الوزراء اعتبارا من شهر نوفمبر 2009م حيث تم الشروع في استقبال المظالم والنظر فيها وجرى العمل على رفع الظلم وتحقيق مبدأ العدالة والمساواة.

وشدد على ضرورة تعاون كافة الجهات المعنية وذات الصلة مع الديوان لحل مشاكل وهموم ومظالم المواطنين.

ولفت التقرير إلى أن المكتب الإعلامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء، عمل على إبراز نشاطات وإنجازات وأعمال الحكومة إعلامياً خلال الشهرين الماضيين.

وأكد أيمن أبو ليلة ، مدير وحدة الإعلام ، أن المكتب عمل على حمل رسالة الحكومة وأعمالها وفعالياتها ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة، لافتاً إلى أنه سيواصل جهوده لإبراز هذه الرسالة بشكل أكبر لإطلاع الرأي العام المحلي والعربي والدولي على إنجازات الحكومة رغم التحديات والعراقيل التي واجهتها وتواجهها.

وذكر التقرير أن الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي تعكف حالياً على إصدار تقرير الحكومة السنوي للعام 2012، لافتاً إلى أنه تم تجميع التقارير السنوية من الوزارات ويجري حاليًا صياغة التقرير النهائي حيث من المقرر عرضه على مجلس الوزراء خلال الأيام القادمة.

وبين عماد الحاج القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي أن إدارته تقوم حالياً بإعداد تقرير حكومي سيغطي أبرز إنجازات الحكومة خلال سبع سنوات بالتعاون مع الوزارات والهيئات، مشيراً إلى أنه تم عقد لقاءات مع المسئولين في الوزارات، منها لقاء مع وزير الداخلية ووزير المواصلات والاتصالات لهذا الخصوص.

وأضاف الحاج أن إدارته قامت بإعداد الخطة التشغيلية للعام 2013 لإدارته ، والعمل على تجهيز الخطة التشغيلية للوزارة من خلال التواصل مع الإدارات والوحدات، منوهاً إلى أنها تابعت قرارات مجلس الوزراء لشهر يناير مع الوزارات المختلفة وأعدت تقرير لمجلس الوزراء بالخصوص.

وذكر التقرير أن مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء أدار 3 اجتماعات لمجلس الأمانة العامة الأسبوعي .

وأشار م. محمد المصري مدير مكتب الأمين العام أن من أهم القرارات التي اتخذها مجلس المؤسسة تمثلت في تشكيل لجنة للاحتياجات التدريبية والبعثات لمؤسسة رئاسة مجلس الوزراء وتشكيل لجنة للبت في تظلمات تقييم الأداء السنوي لموظفي رئاسة مجلس الوزراء لعام 2012م.

وأضاف أنه تم تنسيق المواعيد وترتيب اللقاءات والاجتماعات لمعالي الأمين العام، مع الشخصيات الرسمية والأهلية، لافتاً إلى أنه تم عمل الترتيبات والإجراءات اللازمة للزيارات الرسمية للوفود الحكومية ومن بينها زيارة رئيس الوزراء الماليزي الأخيرة إلى قطاع غزة.

وأشار المصري إلى أن المكتب تواصل مع الجهات المختصة لتسهيل سفر وفد أبناء الشهداء و الوفد الحكومي المرافق له إلى دولة قطر، والمشاركة في الزيارة التي قام بها الوفد الحكومي إلى ماليزيا خلال شهر فبراير الماضي.

وبين أنه تم التواصل مع جميع الوزارات بالحكومة لجمع المعلومات وكل ما يلزم حول العدوان الأخير على قطاع، إلى جانب متابعة سفر الشخصيات الرسمية الحكومية إلى خارج قطاع غزة، و متابعة أمور الفلسطينيين العائدين من سوريا.