الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

“الزراعة” ترفع درجة الاستعداد لمواجهة الجراد الصحراوي

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 14/03/2013 الساعة: 09:12 )
رام الله - معا - صرح وزير الزراعة المهندس وليد عساف أن الوزارة رفعت درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أسراب الجراد الصحراوى في محافظات جنوب الضفة والاغوار، بعد رصد أسراب متوسطة من الجراد الصحراوي القادمة من شمال سيناء.

واضاف عساف بأن الوزارة تتابع ومنذ بداية الشهر الحالي تحرك أسراب الجراد الصحراوي القادمة من مناطق شرق السودان والتي وصلت بعض من أسرابها إلى مناطق شمال سيناء وصحراء النقب والى بعض المناطق الفلسطينية باعداد محدودة منذ الرابع من شهر آذار الحالي.

واشار المهندس عساف الى أن الوزارة بالتنسيق مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى والتابعة لمنظمة الأغذية والزراعة(الفاو) ووزارات الزراعة في كل من مصر، إسرائيل والمملكة الأردنية الهاشمية تقوم بتتبع حركة هذه الأسراب على مدار الساعة. وأنه ومنذ بداية الأسبوع الحالي أعلنت الوزارة حالة التأهب في طواقمها في المحافظات الجنوبية للضفة الغربية تحسباً لأي طارئ وخاصة خلال الأيام القليلة القادمة والأكثر احتمالاً لوصول بعض هذه الأسراب إلى تلك المناطق، وتم تجهيز كافة المعدات اللازمة ومواد المكافحة الكيماوية استعداداً لأي تدخل في أي وقت.

واضاف عساف بأنه في ساعات مساء امس الثلاثاء خلت مجموعات متوسطة الحجم من الجراد الصحراوي الى منطقة عرب الهذالين في جنوب شرق محافظة الخليل، قامت طواقم وزارة الزراعة بتحديد موقع هبوط الحشرات واستقرارها واستخدام المرشات الكبيرة لمكافحته في ساعات الليل تحسباً من تحرك هذا السرب شمالاً باتجاه بلدة بني نعيم ولا سيما بأن عدداً من هذه الحشرات كانت من الأطوار البالغة الأكثر خطورة.

وبناء على التحذيرات الصادرة عن هيئة مكافحة الجراد الصحراوي التابع لمنظمة الأغذية والزراعة فأن المنطقة لا تزال معرضة لوصول أسراب جديدة من الجراد الصحراوي خلال اليومين القادمين نتيجة الرياح التي ستسود المنطقة خلالها ورصد مجموعات جديدة في صحراء سيناء يتم مكافحتها حالياً من قبل الاشقاء في وزارة الزراعة المصرية هناك.

وحول موعد انتهاء هذه الموجة من الجراد الصحراوي أوضح وزير الزراعة بأن الأمر مرهون بمدى فعالية عمليات المكافحة الكيماوية التي تقوم بها وزارة الزراعة المصرية في منطقة صحراء سيناء ووزارة الزراعة الاسرائيلية في صحراء النقب وذلك لضمان عدم تقدم هذه الاسراب باعداد كبيرة الى المناطق الشمالية وصولاً الى المناطق الفلسطينية بفعل الرياح التي تسود المنطقة حاليأ.

وبهذا الخصوص دعا وزير الزراعة المواطنين والمزارعين إلى ضرورة الإبلاغ الفوري عند ظهور أعداد كبيرة من هذه الحشرات والتي قد تصل بفعل الرياح النشطة إلى بعض المناطق وخاصة المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية حيث ستقوم وزارة الزراعة بالتعامل مع تجمعات الجراد ودرء مخاطرها والتي عادة ما تتم في ساعات المساء أو الصباح الباكر عند وجود هذه الحشرات على الأرض. بينما في حال ملاحظة أعداد قليلة من هذه الحشرات يمكن للمزارع أن يقوم باصطيادها والتخلص منها يدوياً دون الحاجة لاستخدام المواد الكيماوية.

هذا مع العلم بأن المنطقة قد تعرضت لموجة أكبر من الجراد الصحراوي في عام 2004 وصلت بعض أسرابها إلى السفوح الشرقية من الضفة وجنوب مدينة أريحا وتم التعامل معها وإبادتها.