الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغا يلتقي نائب مفوض عام الأونروا ويبحث معها أوضاع اللاجئين

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 12:20 )
غزة-معا - التقى د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين صباح اليوم بنائب المفوض العام للأونروا السيدة مارغوت إليس لبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين وذلك في مقر رئاسة الاونروا بغزة.

واستعرض د.الأغا في لقائه مع مارغوت الأوضاع الصعبة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية وكذلك اللاجئين الذين نزحوا جراء الصراع في سوريا إلى لبنان والأردن ومصر وقطاع غزة.

كما ناقش اللقاء اعادة الاعمار في مخيم نهر البارد بلبنان والعمل على استمرارية العمل بداخله لاستيعاب كافة لاجئي المخيم.

واطلع د. الأغا المسؤولة الأممية على نتائج زيارة وفد منظمة التحرير إلى سوريا ولبنان ولقائه مع الأطراف الرسمية والشعبية في سوريا لتأمين العودة الآمنة للاجئين الفلسطينيين إلى مخيماتهم التي نزحوا منها جراء الصراع القائم في سوريا وابعاد المخيمات وعدم زجها في الاحداث الدائرة.

كما اشار إلى لقائه في القاهرة مع د. نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية والسيد الأخضر الابراهيمي المبعوث الدولي من قبل الأمم المتحدة لسوريا وحثهما على طلب المزيد من الدعم للاجئين الفلسطينيين في سوريا ودعم الأونروا والعمل على تسهيل مهمتها لتكون قادرة على تلبية ومساعدة اللاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات في سوريا.

وقال أن دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية تتابع بشكل يومي أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وتعمل على مساعدتهم وتخفيف معاناتهم الحياتية مشيراً إلى ان منظمة التحرير خصصت مليون دولار شهرياً لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا .

وأشاد د. الاغا بالجهود التي تبذلها الأونروا من أجل تخفيف معاناة اللاجئين مطالباً الأونروا بذل كل جهد في سبيل للاستمرار في تقديم الخدمات المطلوبة للاجئين الفلسطينيين وخاصة في سوريا ولبنان والعمل على مساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين تركوا سوريا الى كل من مصر أو الى قطاع غزة.

من جهتها أكدت مارغوت على أن الأونروا تبذل كل جهد مستطاع من اجل توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات السورية مؤكدة على ان الأونروا طالبت بمساعدات طارئة من المانحين لتلبية احتياجات اللاجئين سواء داخل سوريا او الذين تركوا المخيمات الى خارج سوريا .
وأشارت في لقائها إلى معوقات عمل التي تواجه الأونروا نتيجة المشاكل التي تواجه الاونروا في عملية التمويل من قبل المانحين.

كما تطرقت إلى موضوع اعادة تأهيل المخيمات في قطاع غزة في إطار رزمة المشاريع القطرية لإعادة تأهيل الطرق وغيرها وخاصة الطريق الساحلي الممتد من رفح الى بيت لاهيا مؤكدة على ضرورة العمل على التواصل مع الدائرة بهذا الخصوص.