السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد ونظيره الروماني يبحثان العلاقات الاقتصادية والتجارية

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 13:51 )
بوخرست-معا- اجرى وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم، الذي يترأس وفد من القطاعين العام والخاص محادثات مع الجانب الروماني برئاسة فارجان فوس كسيان وطاقمه لبحث العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ومجالات التعاون المشترك.

وفي بداية اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الاقتصاد الرومانية رحب الوزير الروماني بالوفد الفلسطيني مؤكدا على اهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في مجال التبادل التجاري والاستثمار المشترك.

وقال الوزير الروماني" لدينا امكانية لتصدير سلع ومواد غذائية وصحية الى فلسطين ودعم موقف السلطة الوطنية الفلسطينية في الاتحاد الأوروبي ودعمها في مجال اللجنة الوزارية المشتركة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وبين الوزير الروماني ان " العلاقات الثنائية الحالية كبيرة ومعمقة لذلك يتوجب تقوية و تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدي بما يمكن من رفع امستوى التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

واعتبر الوزير بعد استماعه لمجالات الاستثمار في فلسطين من قبل الوزير ناجي ان الفرص المتوفرة في فلسطين مشجعة ومحفزة على ألاستثمار وتستدعي الدراسة من قبل رجال الاعمال الرومانيين وبالتالي سيتم اطلاع رجال الاعمال الرومانيين على هذا الوضع الاستثماري في فلسطين وبذل الجهود من اجل اقامة مشاريع استثمارية مشتركة في كلا البلدين.

بدوره اعرب الوزير ناجي عن بالغ شكره وتقديره للحكومة الرومانية والشعب الروماني الصديق على المواقف الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني ونضاله من اجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مؤكداً على ضرورة تقوية وتعزيز هذه العلاقة والبناء عليها في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية.

وقال د. جواد ناجي" هناك فرص واعدة وجيدة للتعاون بيننا في المجال الاقتصادي والتجاري بين خاصة في قطاعات السياحة والزراعة والصناعات الانشائية والدوائية، والحجر والرخام داعياً الشركات الرومانية الى استغلال المناخ الاستثماري المشجع والمحفز للاستثمار في فلسطين،

وشدد الوزير ناجي على المساعي والجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية بشان تنويع التجارة مع الدول الصديقة،

وأكد الوزير على اهمية تنظيم وتطوير العلاقة بين القطاع الخاص الفلسطيني مع نظيره الصربي من خلال تأسيس مجلس اعمال مشترك، وتنظيم زيارات متبادلة بين رجال الاعمال، داعيا ابناء الشعب الصربي الى زيارة الاماكن التاريخية والدينية في فلسطين.

وقال الوزير ناجي "هناك امكانيات لتصدير السلع الرومانية الى فلسطين خاصة السلع الصناعية وللشركات الرومانية فرصة كبيرة للمشاركة في اعمار فلسطين تستطيع المساهمة في العطاءات المتعلقة بالبنية التحتية وفي الوقت ذاته هناك فرص للسلع الفلسطينية في الوصول الى السوق الروماني، في مجال الصناعات الدوائية والحجر والرخام، والصناعات الغذائية، والصناعات الكيماوية، والصناعة السياحية جمعيها تشكل فرص لتطوير العلاقات.

واتفق الجانب الفلسطيني والروماني على دراسة الاتفاقيات المراد التوقيع عليها بشان مجالات التبادل التجاري للمنتجات والبضائع في كلا البلدين، والاستثمار والمواصفات والتعليمات الفنية، والعمل على تأسيس مجالس اعمال اقتصادي مشترك لرجال الاعمال يتم من خلاله تنظيم العلاقات الاقتصادية بينهما.

ووافق الجانب الروماني على دراسة مقترح الوزير ناجي بشان امكانية التحضير لعقد منتدى اقتصادي فلسطيني روماني يعقد في فلسطين بمشاركة الوزير الروماني، خاصة انه زار فلسطين اكثر من مرة، كما ان رجال الاعمال الرومانيين مهتمين بالمشاركة في بناء دولة فلسطين.

وابدى الجانب الروماني استعداده التام في مساعدة فلسطين في مجال التحضير لمتطلبات منظمة التجارة العالمية وإدارة المفاوضات المتعلقة بذلك ووضع التجربة الرومانية لمساعدة فلسطين في هذا المجال خلال السفارات.

واتفق الجانب الفلسطيني ونطيره الروماني على ضرورة اقامة تعاون فني في مجالات المواصفات والتعليمات الفنية ومنح الشهادات والميترولوجيا لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين. لقاء عقده الوفد الفلسطيني مع كل من معهد الميترولوجيا القانوني وهيئة المواصفات الرومانية على اهمية عمل المؤسسات والمهام التي تقوم بها.

وتوصل الجانبان بعد بحث التحديات التي تواجه دخول منتجات وسلع البلدين الى الاسواق العالمية، الى تفاهم حول تبادل مذكرات تفاهم بين المؤسسات النظيره حيث ابدى الجانب الروماني استعداده الكامل للتعاون في تلك المجالات وفق الانظمة والقوانين المعمول بها في كلا من البلدين.

وافتتح الوزير جواد ناجي اللقاءات الثنائية بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم الرومانيين من اجل بحث علاقات التعاون المشتركة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين. وقد جرى الافتتاح بحضور رئيس اتحاد الغرفة التجارية الرومانية ميخائيل رسول، ووكيل وزارة الاقتصاد الرومانية، وسفير فلسطين في رومانيا احمد عقل، و رجال اعمال من كلا البلدين.

وشدد الوزير ناجي خلال الافتتاح الذي تم في مقر غرفة تجارة وصناعة بوخرست على اهمية تنظيم هذا اللقاء بين رجال الاعمال الفلسطينيين والرومانيين لتطوير علاقات التعاون مع الاخذ بعين الاعتبار حرص الحكومة والقطاع الخاص على تطوير علاقاتنا مع الجانب الروماني واصفاً اللقاءات والمحادثات التي عقدها الوزير مع المسؤولين الرومانين بشان تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين دولة فلسطين ورمانيا في مختلف المجالات التي كانت ايجابية.

وقال الوزير " ان الحكومة الفلسطينية والرومانية ستوفر الاجراءات المناسبة تجاه تطوير وتعزيز العلاقة ونشاط رجال الاعمال في كلا البلدين والتي تشكل الاطار الاوسع والاهم في عملية التنمية لذلك تعمل الحكومة تعمل جاهدة لتسهيل مهام القطاع الخاص وتوفير الاطار القانوني والتشريعي المحفز للاستثمار في بيئة الاعمال.

بدوره بين رئيس اتحاد الغرفة التجارية على"الرغم من الازمة المالية العالمية فإننا مهتمون بتطوير العلاقات الاقتصادية في الوطن العربي بشكل عام تم توقيع الاتفاقية الثنائية لافتتاح لتشكيل مجلس الاعمال الفلسطيني والمشترك من اجل تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية لذلك ندعوكم الى افتتاح هذا الملتقى

بدوره بين سفير دولة فلسطين لدى رومانيا احمد عقل ان العلاقات الفلسطينية والرومانية تتطور بشكل سريع وجيد على المستوى السياسي والمستويات الأخرى مما يتوجب على رجال الاعمال في كلا البلدين يواكبوا هذا التطور لافتا الى العمل على ازالة المعيقات التي قد تعترض تطوير العلاقة بين رجال الاعمال.

وأكد السفير على اهمية هذا اللقاء في اتاحة الفرصة لرجال الاعمال الرومانيين للإطلاع على المنتجات والسلع الوطنية في السوق الفلسطيني وما يوجد به من نشاطات وفعاليات يمكن الاستفادة منها، وان يتعرف ايضا رجال الاعمال الفلسطينيين على ما يمكن استيراده وتصديره لفلسطين ومجالات الاستثمار املا بان يقوم رجال الاعمال في كلا البلدين بتطوير هذه العلاقة

من ناحية اكد وكيل وزيارة الاقتصاد الرومانية رغبة الدولتين في تعزيز العلاقات وتشجيع العلاقات بين رجال الاعمال، خاصة ان كثير من الفلسطينيين اللذين تخرجوا من الجامعات الرومانية يساهمون بشكل كبير في تطوير العلاقات الثنائية مبينا ان اول لقاء عقد في مدينة رام الله عام 2011 الذي حدد اهدف تطوير العلاقات بين البلدين وسيعقد الاجتماع الثاني في النصف الثاني من هذا العام الذي يشكل فرصة حقيقية في توفير الفرص الاستثمارية و لتطوير العلاقات بين البلدين.

وقال وكيل الوزارة الروماني "ان الاحصائيات الرسمية المتوفرة لديهم تشير الى ان التصدير ليس بالمطلوب وهناك نقص في المنتجات الفلسطينية داعيا رجال الاعمال في كلا البلدين الى التعريف بأفضل الطرق حول زيادة التبادل التجاري بين البلدين مؤكدا على ان رومانيا ستقدم كافة التسهيلات المتاحة لتشجيع التبادل التجاري بين البلدين من خلال تشكيل جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين والرومانيين لذلك سنعمل على توفير الدعم اللازم للغرفتين التجارية لتنشيط تلك العلاقات.

وبين رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل محمد غازي الحرباوي ان تم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية ونظيرتها الرومانية بشان تقوية وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين المنوي توقيعها في الوقت القريب، كما عقد اجتماعات ثنائية بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم الرومانيين من اجل الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

وتبادل رجال الاعمال الفلسطينيين مع نظرائهم الاتراك في رومانيا مجالات وفرص الاستثمار المتاحة في البلدين وإمكانيات التعاون في اقامة مشاريع وشركات استثمارية مشتركة.

وركز الجانبان خلال اللقاء على ضرورة استغلال علاقات البلدين القوية والمتينة في تمكين وصول المنتجات الفلسطينية الى الاسواق الرومانية.

وقد عبر رجال الاعمال الاتراك عن الجاهزية للتعاون وتبادل المعلومات بما يمكن من اقامة شركات حقيقية. وقال الوزير ناجي الذى شارك في هذا اللقاء" نحن نرغب بان نرى المستثمرين الاتراك يستثمرون في فلسطين، ويستوردون المنتجات والسلع الفلسطينية.