السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما.. نريد "3G" ومدخلا واسعا لرام الله

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 16:25 )
رام الله- معا - يلفت نظر الزائرين لرام الله لافتات وضعت على جنبات الطريق الواصل ما بين مدينة رام الله والقدس وبشكل خاص بمحاذاة مخيم قلنديا، وجهت من خلالها رسائل للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي من المقرر أن يزور فلسطين بعد حوالي أسبوعين.

ويقوم على الفكرة ثلاثة ناشطين شباب، من بينهم ماهر علاونة الذي أوضح لـ معا أن المبادرة التي جاءت بمجهود فردي تهدف إلى ايصال رسالتين للرئيس الأمريكي تتعلقان بحق الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ومن خلال أبسط الأفكار.

وبحسب علاونة فإن الرسالة الأولى تتلعق بحرمان الفلسطينيين من الحصول على حقهم في الجيل الثالث من الانترنت "3G"، والذي ما تزال إسرائيل تعيق شركات الاتصالات الفلسطينية من تنفيذه، وهنا يشير إلى أن الفكرة لمعت في رؤسهم من خلال موقف جرى مع الرئيس الأمريكي حين استوقفته صحافية للحديث معه وقال لها: "عذرا أنا لا استطيع ترك الـ بلاك بيري خاصتي".

أما الرسالة الثانية فتتعلق بالوضع المأساوي على مدخل مدينة رام الله الجنوبي "قلنديا"، وما تشهده من أزمة سير حانقة يوميا بسبب منع سلطات الاحتلال للسلطة الفلسطينية من توسيع هذا المدخل بحجة أن تلك المنطقة تتبع لسيطرة الجانب الاسرائيلي، وبسبب الجدار والتوسع الاستيطاني الذي يلتهم المنطقة.

وأوضح علاونه أن الرسالتين رغم بساطتهما الا أنهما توضحان أن الشعب الفلسطيني يفقد كثيرا من حقوقه التي تعتبر ضروريات لغالبية شعوب العالم وخاصة الشعب الأمريكي، وفي الوقت ذاته شدد على أن مبادرتهم لا تحمل بعدا سياسيا.

وبيّن علاونة أن مبادرتهم حظيت بتشجيع من المواطنين وبعض المؤسسات، مشيرا إلى أن مجموعة من الشركات والأفراد ساهموا في طباعة بوسترات الحملة التي علّقت في الشوارع.

يذكر أن الرئيس الامريكي باراك أوباما سيزور دولة فلسطين خلال الشهر الجاري وسيتوجه لكل من مدينتي رام الله وبيت لحم.