السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

امسية شعرية في نادي عنبتا

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 22:07 )
طولكرم - معا - تحت رعاية وزارة الثقافة، نظمت لجنة متابعة المدارس بالتعاون مع نادي عنبتا الرياضي الثقافي، أمسية شعرية للشعراء رولا سرحان وأحمد زكارنه بحضور عدد كبير من المهتمين بالثقافة والأدب ولفيف من الأدباء والشعراء، وبحضور محافظ محافظة طولكرم جمال سعيد ومديرة تربية قباطية الدكتورة ريما عبد الرازق وعدد من المسؤولين.

وقدمت عرافة الحفل والتعريف بالشاعرين الكاتبة والناشطة سوسن نجيب عبد الحليم عضو لجنة المدارس ونائب رئيس الهلال الأحمر في عنبتا.

وأشاد: أديب محمود بما استمع إليه من شعر، فاجئه أنه شعر لم يركن لما قاله كبار الشعراء، ولم يقلدهم لا على صعيد اللغة، ولا على صعيد الصور الشعرية، لغة جديدة بامتياز جاء بها الشاعرين رولا سرحان وأحمد زكارنة، تدل على أن هناك ما هو قادم بكل جمال، وتحديدا لدى ما قدمته الشاعرة رولا سرحان من مفردات وصور وتراكيب تضيف لما سبق وكتبه كبار شعرائنا الفلسطينين والعرب.

من جهته، أكد صبحي شحروري، أنه لا يمكن الحكم على ما استمع إليه من المرة الأولى دون قراءة القصيدة والتأمل فيما تضمنته من مفردات وصور، برغم أن بعض القصائد التي القيت استوقفته وشدة انتبهه بشدة، لما فيها من فعل عامر، والشعر فعل، فضلا عن تعدد المستويات الدلالية التي لاحظها في بعض النصوص، وقد لفت نظره استخدم الضمائر، والتنوع الموسيقى في النص الواحد.

مشدداً على الشاعرين البقاء فيما حاولا تقديمه من جمال شكرهما عليه، باتجاه الابتعاد قدر الإمكان عن بعض الصور المباشرة، لصالح التحليق في البعيد بتلك اللغة المرتفعة التي لم تنتظر التصفيق وانتبه إليها في بعض القصائد، مؤكداً بأن هناك استخدامات جديدة للغة استمع اليها واستمتع بها فيما قدم.

وازدادت الأمسية إثارةً بمداخلات الأدباء والنقّاد الفضلاء صبحي شحروري وأديب رفيق والتي نالت تعليقاتهم الإيجابية استحسان الحضور وأضفوا جواً من الألفه على المكان .

من جهتها اثنت الأستاذة سوسن عبد الحليم، منسقة الأمسية وعريفة الحفل، على أداء الشاعرين، واعدة الحضور بتنسيق أمسية أخرى لنفس الشاعرين في مكان آخر من محافظة طولكرم .

وبعد انتهاء الأمسية زاروا منتجع البجورة السياحي في دير الغصون الذي يمتلكه الدكتور الشاعر نصوح بدران .

من جانبهما شكر الشاعرين رولا سرحان وأحمد زكارنة القائمين على ترتيب هذا اللقاء الفاعل، وخاصة سوسن عبد الحليم عضو لجنة متابعة المدارس ونائب رئيس الهلال الأحمر في عنبتا ، وصلاح نجيب رئيس بلدية عنبتا ، ومنتصر الكم مدير مكتب الثقافة في محافظة طولكرم، وسيف أبو عسل رئيس نادي عنبتا الرياضي الثقافي، شاكرين الحضور الذي شرفهما، وعلى رأسه عطوفة محافظ محافظة طولكرم جمال سعيد، والدكتور نصوح بدران، والكتاب والشعراء من ابناء محافظة طولكرم، مؤكدين جزيل شكرهما للأساتذة الكبار الأستاذ صبحي شحروري، والأستاذ أديب محمود، على ما قدما من مداخلات وملاحظات، هي بكل تأكيد محط اهتمام أي مبدع قلق .