الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يؤكد على حق المرأة في الميراث وصناعة القرار

نشر بتاريخ: 14/03/2013 ( آخر تحديث: 14/03/2013 الساعة: 12:57 )
طوباس- معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية د. مروان طوباسي في مكتبة اليوم الشيخ يوسف ادعيس رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي والقاضية صمود الضميري رئيس النيابة الشرعية في رام الله والمحامية غادة شديد من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومها دراغمة رئيس جمعية طوباس الخيرية وليلى سعيد رئيس اتحاد المرأة الفلسطينية في محافظة طوباس والأغوار الشمالية.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي رعاه المحافظ طوباسي ونفذته جمعية طوباس الخيرية ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في المحافظة على شرف الثامن من آذار، حيث تناول اللقاء أهم القوانين الفلسطينية والتشريعات التي تخص حقوق وواجبات المرأة في المجتمع .

وأكد المحافظ طوباسي على دور المرأة والتكامل بينها وبين الرجل في العمل الوطني والمجتمعي والمساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة، والسعي المتواصل من أجل تطبيق كافة التشريعات والقوانين التي تمنح المرأة حقوقها والتي صادقت عليها القيادة الفلسطينية مشيرا إلى ان العمل الوطني والمجتمعي للمرأة مستمر حتى تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة .

وأشار المحافظ طوباسي إلى ضرورة إعطاء المرأة حقها في الميراث، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي نعانيها موضحاً أن حرمان المرأة من حقها في الميراث، أو التنازل عنه يترتب عليه إشكاليات وتداعيات تؤثر على السلم الأهلي، مؤكدا أن هناك الكثير من المعيقات الثقافية والقانونية والقضائية التي تحول دون حصول المرأة على الميراث، من عدم ملائمة بعض القوانين مع تغيرات نمط الحياة الاجتماعي والمعيشي والاقتصادي، وجهل المرأة بحقها في الميراث، والعادات والتقاليد والثقافة الذكورية السائدة في المجتمع، وحالة الفقر والوضع الاقتصادي للمرأة وارتفاع رسوم المحاكم.

وبدوره أكد الشيخ ادعيس على حقوق المرأة الشرعية حيث تناول موضوع الخلع وما يترتب عليه من حقوق وواجبات للمرأة ، حيث أكد أن جملة تعميمات شرعية صدرت عن القضاء الشرعي لضمان حقوق المرأة المكفولة ضمن الشريعة الإسلامية، وذلك حفاظا على تماسك المجتمع.

وحول تساؤلات الكثير من النساء حول حق المرأة في الميراث ، أكد ادعيس أن هناك جهودا حثيثة من أجل إنشاء جهاز تنفيذي شرعي مستقل لتمكين ودعم النساء في الحصول على حقهن من الميراث، ومجابهة الغبن الذي يتعرضن له في ما يتعلق بالتركة, مؤكداً الحاجة لوجود المزيد من التوعية المجتمعية في هذا الأمر، معتبرا أن الرجال يجب أن يأخذوا مساحة كافية في آليات التوعية، إلى جانب النساء، مشيرا إلى الأصل في مسألة الميراث أن لا تضطر المرأة للجوء للمحاكم لتحصيل حقها.