السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو عين: ملف الأسرى فرض على الأجندة الدولية

نشر بتاريخ: 14/03/2013 ( آخر تحديث: 15/03/2013 الساعة: 08:51 )
رام الله- معا - أكد وكيل وزارة الأسرى زياد أبو عين إن عملية الحراك الجماهيري المتصاعدة وحركة التفاعل الشعبي والدولي مع قضية الأسرى استطاعت أن تضع قضية الأسرى الفلسطينيين على مقدمة الأجندة الإقليمية والدولية.

واضاف ابو عين في بيان وصل معا "ان تواصل الاتصالات من قبل القيادة الفلسطينية لإجبار إسرائيل بالالتزام بتعهداتها السابقة بهذا الموضوع والهبة الجماهيرية المتصاعدة مع الأسرى المضربين أو الشهداء قد وصلت لأرجاء العالم ونتلقى يوميا عشرات الاستفسارات الدولية التي نقدم لهم بالتفاصيل حول حجم الانتهاكات الإسرائيلية فيما يتعلق بالوضع الصحي والقانوني للأسرى المضربين والاعتقال الإداري وقدامى الأسرى وعن القيادات والرموز وأعضاء التشريعي والمرضى والأسيرات والأشبال".

وأشار أبو عين الى أن الجانب الإسرائيلي يتحمل مسؤولية قراره العسكري الذي أجاز اعتقال المحررين بصفقة شاليط - وانه كما صدر القانون العسكري من ضابط يلغى أيضا بقرار من ضابط وان إسرائيل هي التي خدعت وأدخلت نفسها بإشكال قانوني قادرة على إلغائه فورا قد يقود الى انهاء ملف المضربين وملف محرري شاليط.

وأوضح أبو عين أن هنالك تفهما دوليا كبيرا أصبح في أهمية تحقيق تقدم في هذا الملف كشرط أساسي مسبق كمقدمة لأي مسار سياسي وليس نتيجة له.