الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة الاتصالات تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2006

نشر بتاريخ: 22/03/2007 ( آخر تحديث: 22/03/2007 الساعة: 17:11 )
نابلس-سليفت-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة الاتصالات الفلسطينية (PALTEL)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة الموحدة للسنة المالية 2006. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وتعتبر شركة الاتصالات الفلسطينية خامس شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2006 من خلال إعداد تقرير سنوي، وأول شركة من قطاع الخدمات.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد تضمن التقرير السنوي، الذي جاء في 90 صفحة من حجم A4، أسماء أعضاء مجلس الإدارة وهيئة إدارة مجموعة الاتصالات والإدارة التنفيذية للشركة، وكلمة رئيس مجلس الإدارة للمساهمين السيد صبيح المصري. ثم تناول التقرير الواقع والرؤية والإستراتيجية للشركة، تلاها الحديث عن رؤية ورسالة ونشاطات صندوق المسؤولية الاجتماعية. بعد ذلك خصص فصل كامل للحديث عن الاتصالات الفلسطينية استهل بالرؤية ومن ثمّ استراتيجية المرحلة القادمة والأهداف الرئيسية، كمدخل للحديث عن المجموعة الذي ابتدأ بسرد تاريخي عبر تسليط الضوء على كل عام لوحده منذ العام 1996 (سنة التأسيس) وحتى نهاية العام 2006، ليتم بعدها استعراض أهم الإنجازات خلال السنوات العشر الماضية، حيث تضمنت جداول عن مؤشرات النمو لخدماتها وخطوطها وخدمة الانترنت والعروض التسويقية وبرامج الخدمات والمنتجات وتواصلها مع المجتمع المحلي والخارجي وأهم المعطيات والأرقام المالية. كما أورد التقرير مساحة لشركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية / جوال المملوكة من شركة الاتصالات ومساحة أخرى لشركة حضارة ومثلها لشركة حلول لخدمات الأعمال التابعتين لشركة الاتصالات كذلك. بعد ذلك أفردت مساحة كبيرة للبيانات المالية التي استهلت بتقرير من مدقق الحسابات المستقل حيث شملت البيانات الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة التدفقات النقدية، ومن ثم إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة.

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل أن القوائم المالية الموحدة تظهر بعدالة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي للشركة كما في 31/12/2006 وأدائها المالي وتدفقاتها المالية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.

وبمقارنة الأرقام الواردة في البيانات المالية المدققة الواردة في التقرير السنوي، مع الأرقام الواردة في البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، نجد أنه طرأ اختلافات طفيفة على البيانات، حيث ازدادت الموجودات في البيانات المدققة بمقدار 2224521 دينار أردني عما كانت عليه في البيانات الختامية الأولية، كما انخفض مقدار المطلوبات 1902611 دينار أردني، فيما انخفض صافي حقوق المساهمين بمقدار 321910 دينار أردني، وهو المقدار نفسه الذي انخفضت به الأرباح الصافية.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الخدمات. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتاب الشركة اللاحق للتقرير السنوي، بالتزامن وحسب الأصول.