الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنطقة الصناعية "بركان" التابعة للاحتلال في محافظة سلفيت مصدر لتلوث بيئي خطير متواصل ودون توقف

نشر بتاريخ: 22/03/2007 ( آخر تحديث: 22/03/2007 الساعة: 18:49 )
نابلس-سلفيت-معا- قالت مصادر صحية وبيئية فلسطينية ان المنطقة الصناعية والمسماة مصانع "بركان" في محافظة سلفيت تشكل مصدرا لتلوث بيئي خطير ومتواصل دون توقف .

وأضافت تلك المصادر أن المنطقة الصناعية واصلت تلويث البيئة الفلسطينية من مياه وتربة وهواء، وواصلت سكب مجاريها ومخلفاتها السامة في وديان المحافظة خاصة في واد بلدة بروقين غرب سلفيت ، حيث بات رعاة الاغنام يخشون رعي اغنامهم قرب ذلك الوادي.

وتطلق المصانع التابعة للاحتلال الغازات السامة في هواء وسماء المحافظة ، مما تسبب في تلويث هواء المحافظة ، وذلك في المنطقة الغربية من المحافظة والتي تشمل بلدات بروقين وكفر الديك ومسحة ودير بلوط والزاوية وحارس وكفل حارس .

وقال المزارع أبو حسن عثمان انه لا يستطيع العمل في زراعة أرضه أحيانا كثيرة بسبب الروائح الكريهة للغازات التي تطلقها تلك المصانع القريبة من أرضه قرب المنطقة ألأثرية المسماة مغر الشمس والقمر.

وقالت المصادر الطبية والصحية ان تلك المصانع تسببت في ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان خاصة بلدة دير بلوط والقرى المحيطة والمجاورة لتلك المصانع التي لا تراعي الشروط الصحية والبيئية، والدليل على ذلك نقلها من ألاراضي المحتلة عام 48 الى أراضي محافظة سلفيت.