الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: سلاح المقاومة سلاح منضبط يجب المحافظة عليه

نشر بتاريخ: 13/08/2005 ( آخر تحديث: 13/08/2005 الساعة: 15:44 )
غزة - معا - قال الشيخ اسماعيل هنية القيادي البارز في حركة حماس ان سلاح المقاومة هو سلاح منضبط ولذلك طالما ان هناك احتلال فلا بد ان نحافظ عليه فلا احد يضمن الا يعود الاحتلال الى غزة او الى أي مكان.

واعتبر هنية ان الانسحاب الإسرائيلي من القطاع هو إنجاز للمقاومة وثمرة لتضحيات الشعب الفلسطيني، والأجيال الفلسطينية السابقة والدعم العربي والإسلامي، وهو خطوة أولى على طريق تحرير كامل الأرض المحتلة واستعادة المقدسات وجميع الحقوق الفلسطينية.

اقوال هنية جاءت خلال مؤتمر صحفي حضرته القيادية السياسية لحماس والقيادة المؤسسة لها حيث حاولت حماس ان ترسم الخطوط السياسية العامة لها في المشتقبل
وتلا الشيخ اسماعيل هنية بيانا جاء فيه ان حماس انها ليست بديلاً عن احد، ولا تسعى للتفرد والاستفراد كما ترفض استفراد الآخرين في القرار تحت أي مبرر وانها اتفقت مع الرئيس أبو مازن على أن تقوم لجنة المتابعة أو أي جسم ينبثق عنها الإطار الذي يتولى هذه المهمة.

واكدت حماس :" تعاونها التام مع جميع أبناء الشعب الفلسطيني في إظهار الصورة الحضارية في التعبير عن الفرحة والابتهاج بهذا الانسحاب مؤكدة أن لها احتفالات خاصة كباقي الفصائل.

وقالت الحركة انها ليست سلطة داخل سلطة، ولا هي في مواجهتها وليست فوق القانون، ولا تنازع أحداً في ذلك، مؤكدة الحاجة إلى مرجعية وطنية للقرار الفلسطيني يشارك فيها الجميع، مؤكدة على إعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير على أسس سياسية وتنظيمية جديدة.

وأعادت الحركة تأكيدها على تمسكها بالمقاومة كخيار استراتيجي حتى رحيل الاحتلال، مشددة على تمسكها بثوابتها المعروفة في الحرص على الوحدة الوطنية وحمايتها وتحريم الدم الفلسطيني وتمسكها بثوابت القضية وبالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها الأرض والقدس وحق العودة ورفض كل أشكال الاحتلال والاستيطان والتصدي لمحاولات المساس بالمسجد الأقصى.

وشددت الحركة على أن قضية الأسرى والمعتقلين قضية وطنية اولى تسعى حماس وجميع القوى على العمل بكل اجتهاد للإفراج عنهم.

ووجهت الحركة رسالة إلى الشعب الفلسطيني مشيرة فيها إلى أن هذا الانتصار هي ثمرة صمود وتضحيات الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة وفي مقدمتهم حركة حماس، شاكرة الأشقاء العرب والمسلمين على دعمهم للقضية الفلسطينية، آملة منهم الاستمرار في تقديم هذا الدعم والثقة بخيار المقاومة داعية إياهم للمراهنة على هذا الخيار.

وقالت الحركة في رسالة ثالثة وجهتها للمجتمع الدولي ان الاستقرار في المنطقة منوط بزوال الاحتلال وعدم تجاهل لحقوق الشعب الفلسطيني، داعية إياه إلى إجبار الاحتلال على وقف عدوانه وإنهاء احتلاله.

وقالت الحركة لإسرائيل في رسالة رابعة أن لا أمن مع الاحتلال والعدوان، ولا خيار امامهم إلا الرحيل عن الأرض موضحة ان الشعب الفلسطيني قادر على المقاومة طويلة النفس.