السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارتفاع أعداد الوفيات نتيجة حوادث السير بغزة منذ مطلع العام

نشر بتاريخ: 17/03/2013 ( آخر تحديث: 17/03/2013 الساعة: 16:13 )
غزة - تقرير معا - ازدادات حوادث السير في قطاع غزة منذ مطلع عام 2013 بصورة كبيرة مقارنة بالأعوام الماضية، ما دفع الجهات المختصة للبحث عن اجراءات الحد من منع وقوع حوادث سير.

واكد أيمن البطنيجي مدير المكتب الاعلامي للشرطة بالحكومة المقالة في حديث لـ معا أن حوادث الطرق ازدادت بشكل كبير منذ بداية هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، حيث توفي 18 شخصا خلال شهر واحد نتيجة حوادث الطرق والسير.

وأشار البطنيجي أن السرعة الزائدة في الطرق الرئيسية وطريق خط البحر وطريق صلاح الدين وفي مناطق المحررات شكلت سبباً رئيسياً في زيادة الحوادث، وأن عدم توفر الإضاءة في الشوارع العامة الكبيرة وزيادة المطبات والحفر فيها كانت سبباً آخر في ذلك.

واكد ان الشرطة في حركة مستمرة لتخفيض الحوادث، حيث تم تركيب أجهزة رادار لرصد السرعة الزائدة والمخالفات من السائقين، كما أن هناك حركة نشطة من البلديات لإزالة الحفر من الشوارع.

وبدوره، قال د.أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بالحكومة المقالة أن هناك تزايد في أعداد الوفيات جراء حوادث السير لا سيما الأطفال وطلبة المدارس والشبان، وهذا يدلل على أن حوادث السير تمثل شبحا يلاحق المواطنين الذين تحصد منهم واحدا على الأقل كل يوم ونصف.

وأكد القدرة على ضرورة استمرار حملات التوعية المرورية للمواطنين والسائقين بما في ذلك امتثال السائقين وتقيدهم بإجراءات وقوانين السلامة المرورية التي من شأنها تخفيض فرص الحوادث المرورية وخاصة في ساعات الذروة وفي الشوارع المزدحمة بحركة المركبات.

ودعا القدرة المدارس والمؤسسات التربوية إلى أن تأخذ دورها في توعية الطلاب للحذر عند قطع الطرق والذهاب للمدرسة أو العودة للمنزل.

وبين أن على أئمة المساجد دورا مهما في توعية الأهالي والمواطنين بمشاركة لجان الأحياء وشركة المرور والجهات المختصة في وزارة النقل والمواصلات للقيام بحملات توعوية لمنع حوادث الطرق.

ودعا السائقين إلى أن يتقيدوا بإجراءات السلامة المرورية والالتزام بقوانين السير والحذر أثناء انقطاع التيار الكهربائي وخاصة في المناطق السكنية والانتباه أثناء خروج الطلاب من المدارس أو الذهاب إليها.