الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة الخليل تنهي انشاء 233 بئرا زراعيا في الخليل

نشر بتاريخ: 17/03/2013 ( آخر تحديث: 17/03/2013 الساعة: 18:44 )
الخليل-معا - نفذت مديرية زراعة الخليل بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية "الفاو" 233 بئر زراعي ما بين انشاء و تأهيل في المناطق التابعة لمديرتي الخليل و يطا و هي: قلقس ، خلة الدار ، بيت امر ، الشيوخ ، سعير ، بني نعيم، اذنا ، ترقوميا ، صوريف ،نوبا، خاراس ،حتا، يطا والسموع وذلك ضمن مشروع تدعيم سبل المعيشة و الامن الغذائي لفقراء المناطق الريفية من خلال تحسين و سائل الحصاد المائي وادارة المياه الزراعية.

وبين مدير المشروع المهندس حسام الهدهد من منظمة الاغذية والزراعة العالمية، انه تم بالإضافة الى توزيع الابار الزراعية تدريب المزارعين و اعطاء كل مزارع 9ساعات تدريبية حول الحصاد المائي و الحديقة المنزلية واهمية الاسمدة العضوية و الكيمائية و المكافحة المتكاملة للآفات و قامت مؤسسة اريج و اتحاد المزارعين و جمعية المرأة الريفية بإعطاء هذه المحاضرات.

كما بين منسقا المشروع المهندس محمود الزير و المهندس يوسف الهليس انه استفاد من المشروع 233 مزارع حيث بلغ حجم البئر 70 كوب على الاقل في المناطق التي تم ذكرها و ان الابار التي تم حفرها هي لمربي الثروة الحيوانية و البستنة الشجرية و الحدائق المنزلية. ووضح مهندس الاشراف الهندسي محمد عياد ان المشروع بدأ تنفيذه من بداية شهر كانون ثاني لعام 2012حتى بداية شهر اذار 2013.

وأكد كل من مدير زراعة الخليل المهندس بدر الحوامدة و مدير زراعة و بيطرة يطا المهندس اياد فرج الله ان هذه المشاريع تأتي ضمن استراتيجية وزارة الزراعة في تطوير وزيادة الانتاج الزراعي بشقية النباتي والحيواني والتي تهدف الى صمود وتمسك المزارعين بالأرض وكذلك العمل على زيادة ربحية المزارع من خلال تنفيذ تلك المشاريع