الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مازن لصحيفة اسرائيلية: اعد الايام والليالي لنهاية فترة الرئاسة الحالية ولن اترشح لولاية اخرى

نشر بتاريخ: 23/03/2007 ( آخر تحديث: 23/03/2007 الساعة: 20:09 )
بيت لحم - معا- قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقابلة هي الاولى من نوعها بعد اقامة حكومة الوحدة الوطنية مع صحيفة اسرائيلية اجراها الصحفيان ناحوم برنيع وروني شاكيد ونشرتها صحيفة يديعوت احرونوت انه يعد الايام والليالي لنهاية ولايته الرئاسية الحالية التي بقي لها سنة وتسعة اشهر مؤكدا بانه لن يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة .

س: ماذا ستفعل بعد نهاية فترة الرئاسة ؟

ج: تعالوا واصطحبونني في زيارة لبلدي صفد .

س: من سيأتي بعدك ؟

ج: من يختاره الشعب الفلسطيني .

س" مروان البرغوثي!؟

ج: ممكن. ولم يظهر في صوت ابو مازن اي انفعال او لهفة من الفكرة.

س: ربما هنية عن حماس؟

ج: ربما.

س: لماذا لم تشترط اطلاق سراح شاليط قبل اقامة حكومة الوحدة الوطنية؟

ج: هذا ما عملته. ولكن للاسف حماس لم تستجب لهذا الامر وتساءل ابو مازن هل شاليط عندكم اهم من اي امر اخر؟ يوجد لنا عشرات الاف الاسرى في السجون الاسرائيلية ولكم اسير واحد فقط . فأجاب الصحفيان " نعم الان هذا الموضوع حساس جدا " فقال ابو مازن " اعرف ذلك نحن نعمل بجهد كبير في النهار والليل مع المصريين انا وخالد مشعل من اجل اطلاق سراحه وقلت لحماس اذا اطلقتم سراح الجندي ممكن ان يتم الافراج عن زعماء الحركة المعتقلين انا اعرف انه موجود في مكان امن وكلي امل ان يطلق سراحه سالما لكن ليس الى منزله وانما يسلم الى المصريين .

س: لقد قلت بانك ستقيل حكومة حماس لماذا في النهاية ذهبت الى مكة ؟

ج: لقد كانت المواجهات في غزة في اوجها وكانت ستتحول الى حرب اهلية شامله لقد ذهبت الى مكة من اجل وقف تدهور الاوضاع اضافة الى ان حماس هي من فازت في الانتخابات لكنها لم تكن قادرة على الحكم والسيطرة وفي بداية الامر تحدثنا عن حكومة وحدة بشرط تبنيها برنامجا سياسيا واضحا وتضم كافة التنظيمات كما ان للدعوة السعودية اهمية خاصة من الناحية السياسية والدينية .

س: لكنك اشترطت قبل الذهاب الى مكة تبني حماس لشروط الرباعية وهذا الامر لم يحدث ؟

ج: احدا لا يستطيع الادعاء بان حماس قد قبلت شروط الرباعية لكننا توصلنا لحل وسط ومن يقول ان هذا الحل ليس خطوة ايجابية لا يفهم الواقع.

س: الامر يحتاج الى توضيح كيف ؟

ج: حماس قالت بانها تحترم المبادرة السعودية والاتفاقيات الموقعه والاسرائيليون يحاولون ايجاد فرق كبير بين الاحترام والالتزام وانا اقول ان الاحترام اكثر اهمية وجدية من الالتزام .

س: لكن حماس لم تعترف باسرائيل؟

ج: مع ذلك قبلت حماس كتاب التكليف الذي قمت بصياغته والذي يتضمن السعي لاقامة دولة في حدود 1967 وعاد هنية واكد على هذا في خطابه امام التشريعي وقال ايضا بانهم تنازلوا عن حق المشاركة في المفاوضات لصالح منظمة التحرير .

س: لكن كل اتفاق تتوصل اليه يجب ان يعرض على المنظمة الجديدة او استفتاء عام في الداخل والخارج وانت تعلم انه لا يوجد اتفاق يوافق عليه الفلسطينيون في سوريا ولبنان اذا هل تنازلت عن توقيع اتفاق نهائي ؟

ج: ماذا تريدون انتم الاسرائيليون ؟ هل تعتقدون باننا نستطيع حرمان 50% من الشعب الفلسطيني من حق تقرير مصيرهم؟ كيف سيتصرف هؤلاء حسب رأيكم؟ سيستمرون في النضال والقتال ضدكم اذا نظمنا استفتاء عام من يعرف كيف سيصوتون؟ لكن اذا لم نقم بذلك فان الحرب ستستمر.

س: هل تتخيل اتفاق نهائي لا يضمن حق العودة؟

ج: اجاب ابو مازن غاضبا " انا لا اتخيل اي شيئ لا تضعوا الكلمات في فمي. كما فعلت حين وقعت على اتفاق اوسلو ووافقت عليه المنظمة بغالبية الاصوات سنفعل مع الاتفاق النهائي . بس على الله ترضوا".

س: الا تبشر هذه الحكومة " بحمسنة " المجتمع الفلسطيني على حساب ارث فتح العلماني؟

ج: انتم مخطؤون ، لماذا اجبرت حماس على التنازل عن حكومتها الخالصه؟ لانها فشلت والشعب لا يريد حكومتها، الشعب يفهم الواقع ، اسمحوا لي عدم الخوض في التفاصيل .

س: ماذا كانت نتائج المواجهات في غزة؟

ج: لقد تخلت حماس عن الوزارات الاساسية الخارجية وبذلك فهي حكومة للشؤون الداخلية ووزير الداخلية يجب ان ينفذ سياستي وانا لم اغير موقفي من بدأ بالتغيير هي حماس تعالوا نشجعها على هذا التغيير .

س: وزيرة الخارجية الاسرائيلية تعارض المبادرة العربية ماذا تقول؟

ج: المبادرة العربية تتضمن حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين بناء على قرار 194 ، حل متفق علية اين المشكلة في ذلك؟.واضاف مرت علي ايام صعبة والاشهر الاخيرة كانت الاصعب .

وحاول ابو مازن من خلال المقابلة اقناع الشارع الاسرائيلي بضرورة منحه فرصه للنجاح وقال "عليكم ان تفهموا الوضع والواقع وقبوله وانتم تتجاهلون حقيقة فوز حماس في الانتحابات وكانت الحكومة تحت سيطرتها الكاملة وبامكانها الاستمرار في ذلك اذا شاءت لكنها الان ليست تحت سيطرة حماس لكن انتم الاسرائيليون لا تفهمون ذلك وتريدون كل شيئ او لاشيئ ، اقرؤا الخطوط العريضة للحكومة ترجموها لجميع اللغات ، انجليزي ، عبري، ايدش ، الحقيقة هي ان الحكومة الجديدة مستعدة لوقف اطلاق النار وهي حقيقة تريد وترغب بذلك وانا متأكد بان اسماعيل هنية وخالد مشعل سيجتازان مرحلة من الاعتدال لانهما يدركان الواقع وضروراته تعالوا ننتظر لنرى .