السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية تستعد لعقد مؤتمر دولي للاجئين

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 18/03/2013 الساعة: 15:08 )
قلقيلية- معا- عقدت اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة قلقيلية اجتماعا تشاوريا لها في قاعة المحافظة حول انعقاد مؤتمر دولي تحت عنوان "لاجئين في ظل الدولة" في مدينة قلقيلية.

وضم الاجتماع محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ورئيس البلدية ورئيس الغرفة التجارية وممثلين عن الفصائل والقوى ورئيس جامعة القدس المفتوحة فرع قلقيلية وممثلي المؤسسات الأهلية بالإضافة الى الاكاديميين والشخصيات الاعتبارية في قلقيلية.

وافتتح العميد ربيح الخندقجي الجلسة مبينا استعداد محافظة قلقيلية استضافة هذا المؤتمر والذي من شأنه ان يكون علامه فارقه حيث انه المؤتمر الاول الذي سيبحث في وضع اللاجئين في ظل صفة الدولة الفلسطينية الحديثة وحول مجمل العلاقات الناظمة من الوجهة القانونية والحقوقية والإنسانية.

وقد صرح رئيس اللجنة الشعبية للاجئين الدكتور صبري ولويل ان هذه المبادرة قد تقدمت بها اللجنة في قلقيلية الى دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية حيث نالت هذه المبادرة الاستحسان والترحيب على ان يتم وضع تصور مبدئي بالأهداف والمحاور الرئيسية للمؤتمر المزمع عقده، وتقديم ملف حول هذا التصور في الايام القليلة القادمة الى دائرة شؤون اللاجئين.

واضاف ولويل ان المؤتمر المزمع عقده يتطلع الى دور ايجابي جديد يضيف الى جهود الاخرين ولا ينافسها.

واوضح ان تكاتف الجهود لدائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية لخدمات اللاجئين في الوطن والشتات والمؤسسات الوطنية والدولية المهتمة بهذا الشأن هي جملة جهود مطلوبة لإنجاح انعقاد المؤتمر بدءا من اول حرف ليتعداه الى كافة المتطلبات وتجاوزا بالتالي الى ما سيخلص اليه المؤتمر، وسيصب ذلك كله في اطار اعادة قضية اللاجئين الى الواجهة الرئيسية ومكانتها الأساسية من حيث سلم اولويات القيادة والشعب.