السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تستقبل وفدا تضامنا نرويجيا

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 18/03/2013 الساعة: 15:09 )
نابلس- معا- استقبلت بلدية نابلس وفدا نرويجيا تضامنيا بهدف الإطلاع على أوضاع مدينة نابلس.

وكان في استقبال الوفد عدد من أعضاء المجلس البلدي، حيث تم تقديم ملخصا عن بلدية نابلس وخدماتها ونشأتها وكذلك وعن الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمدينة في ظل السياسات القمعية لسلطات الاحتلال الاسرائيلي.

ورحب أعضاء المجلس البلدي بالوفد الذي يضم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية في النرويج وأعربوا عن سعادتهم بهذه الزيارة التي تمثل الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية.

وقد اوضح أعضاء المجلس التحديات والصعوبات التي تواجه بلدية نابلس والدولة الفلسطينية خاصة الأزمة المالية الخانقة وأسبابها وآلية التعامل معها والتي يعود مردها إلى ما مرت بها المدينة بشكل خاص، وفلسطين بشكل عام من اجتياحات وتدمير للبنى التحتية خلال العام 2002 وأثر ذلك على الأوضاع المعيشية للمواطنين وانعكاساته على الأوضاع المالية للمؤسسات الفلسطينية بشكل عام.

كما تطرق أعضاء المجلس للأوضاع السياسية والاقتصادية والمعوقات التي تواجه العمليات التجارية وحركة التصدير والاستيراد، مشيرين إلى أهم القضايا والبنود الواردة في اتفاق أوسلو الموقع بين الفلسطينيين والاسرائيليين والقاضي بالسيطرة التامة على المعابر والحدود من قبل الجانب الاسرائيلي مما يعيق الحركة التجارية سواء داخل المدن أو إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

أما عن التحديات التي تواجه بلدية نابلس خاصة فيما يتعلق بمشكلة شح المياه، فقد وضح أعضاء المجلس بأن البلدية تواجه مشكلة الحصول على التراخيص اللازمة عند التخطيط لحفر آبار جديدة نظرا لوقوعها في المناطق المصنفة ج وهذه العملية تستغرق وقتا طويلا يمتد لسنوات عديدة.

كما أشار أعضاء المجلس إلى الدور الذي يمكن ان يلعبه أعضاء الوفد النرويجي في دعم القضية الفلسطينية من خلال مقاطعة البضائع الإسرائيلية والترويج لتلك المصنعة في الأراضي الفلسطينية وكذلك تعزيز العلاقات التبادلية بين الشعبين من خلال البرامج الثقافية المتبادلة بين مختلف الفئات المجتمعية للجانبين.