السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد شبابي من منتدى شارك يلتقي وزير الاقتصاد ويسلمه تقرير الشباب 2013

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 18/03/2013 الساعة: 19:12 )
رام الله -معا - سلم اليوم وفد من الشباب الإداريين والمتطوعين من منتدى شارك الشبابي بمشاركة الإعلامي ماهر شلبي، وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي تقرير الشباب للعام 2013 "المستقبل يقرع الباب"، وذلك خلال استقباله لهم في مكتبه في مقر الوزارة برام الله

ويأتي ذلك في إطار مشاركة وزير الاقتصاد أبرز القضايا والمشاكل التي يواجها الشباب الفلسطيني في العمل والبطالة والاقتصاد الفلسطيني. ورحب د. ناجي بالحاضرين بداية.

واكد ناجي، على أهمية التقرير الذي يسلط الضوء على شريحة أساسية في المجتمع، لا سيما في ظل الكم الهائل من الخريجيين العاطلين عن العمل ومعدلات البطالة المرتفعة في المجتمع، منوها الى دور الحكومة في محاولاتها للحد منها وتوفير فرص العمل الممكنة للخريجين، مشيرا الى ضرورة الحد من اعتماد المجتمع على المساعدات الخارجية.

وأكد ناجي، على أهمية إشراك المرأة في الاقتصاد، وعلى تساوي فرص العمل للرجال والنساء، متطرقا إلى قضية الشباب الفلسطيني في الخارج وخاصة في لبنان الذي تسعى الحكومة لمساعدته من خلال برنامج التمكين الاقتصادي وتمكينه من إتمام دراسته الجامعية.

بدوره قدم المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، التقرير الذي تناول عددا من القضايا والأوضاع الاقتصادية للشباب، والمشاركة السياسية والأنماط المعيشية لهم، وركز خلال عرضه على ارتفاع معدلات البطالة والفقر بين الشباب، إذ أن أكثر من ثلث الشباب الفلسطيني يعانون من البطالة، ونسبة البطالة ترتفع بين الشباب الأعلى تعليما، كما أن حوالي 40% من أفراد المجتمع يعانون من الفقر أو الفقر المدقع ، وحوالي ربع الشباب الفلسطيني من الفقراء.

وتطرق زماعرة، الى دور المنتدى في مركز التمكين الاقتصادي وأهميته في تدريب وتشغيل عدد من الشباب الخريج بالشراكة مع عدد من المؤسسات المجتمعية والقطاع الخاص.

من الجدير ذكره أن التقرير أطلقه المنتدى بالفترة الأخيرة بالتعاون مع جمعية الشباب العرب "بلدنا في حيفا"، والتجمع الفلسطيني لحق العودة "واجب" في سوريا، وجمعية معاً إلى فلسطين في لبنان، وسلط الضوء على الشباب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده في الضفة الغربية وغزة والقدس وسوريا ولبنان والشباب الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة عام 1948.