السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم لانشاء وحدتي مياه وصرف صحي في ريف بيت لحم

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 18/03/2013 الساعة: 20:54 )
بيت لحم - معا - وقعت اليوم مذكرة تفاهم حول نقل الخدمة لوحدتي المياه والصرف الصحي في ريف غرب وشرق بيت لحم، على انشاء وحدتي مياه وصرف صحي لمجلسي خدمات الريف الشرقي والغربي لمحافظة بيت لحم، اليوم الاثنين ، حيث تم التوقيع على دمج خدمة المياه في أربع هيئات محلية في كل مجلس لتشكيل وحدات المياه والصرف الصحي تحت رعاية وكيل وزارة الحكم المحلي مازن غنيم .

من جانبه رحب رئيس مجلس خدمات ريف شرق بيت لحم خضر حمدان بالحضور، مثنياً على دور الوزارة ممثلةً بوكيلها مازن غنيم والحكومة الإيطالية من خلال مشروع دعم البلديات الفلسطينية، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع في خدمة المواطنيين من أجل تقديم خدمة أفضل لهم.

وشكر وكيل وزارة الحكم المحلي الحكومة الايطالية والشعب الايطالي واتحاد الهيئات المحلية والشركاء من الهيئات المحلية الايطالية الداعمة على الدعم المقدم للهيئات المحلية الفلسطينية، وقدم شرحاً عن مشكلة المياه في فلسطين وأثر الاحتلال وسياسته على مصادرة وسرقة مصادر مياه الشعب الفلسطيني ما أدى إلى انعدام الحقوق المائية وتقليل حصة الفرد الفلسطيني بالمقارنة مع حصة الفرد الاسرائيلي والتي لا تعادل 1/6 منها.

وتحدث عن الإدارة السليمة والفاعلة للمياه والتي تؤدي إلى توفير وزيادة حصة الفرد، وخاصة أننا نعاني من مشكلة دائمة في فصل الصيف الأمر الذي يؤدي بنا إلى التفكير جدياً والعمل على توفير كميات توفر الحد الأدني من المياه للمواطنيين.

وشدد غنيم على أنه لا بد من توفير عدادات دفع مسبق للمياه الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الجباية وتقليل الفاقد وضبط عملية سرقة المياه.
وتحدث انطونيو لاروكا مدير مشروع دعم البلديات الفلسطينية الممول من الحكومة الإيطالية عن دمج المشروعين المياه والصرف الصحي في الريف الغربي والشرقي لبيت لحم في مشروع واحد، مشيراً إلى التعاون المشترك بين وزارة الحكم المحلي وسلطة المياه، آملاً إلى زيادة التدخل لدعم المياه والصرف الصحي في فلسطين، موكداً على استمرار الشراكة وتقديم الدعم لفلسطين من أجل خدمات جيدة ولائقة للمواطن الفلسطيني.

وأشار اليساندرو مارسيل مدير المشروع عن الجانب الإيطالي إلى أنه تم تقديم الدعم للمشروع من خلال الآليات والمعدات وأن النتائج الحالية مرتبطة بمراحل المشروع السابقة والحالية، حيث تم الاستفادة من مشروع دمج المياه في محافظة توسكانا وتطبيقها على بعض الهيئات الملحية في فلسطين.

وحضر حفل التوقيع رؤوساء مجالس الخدمات لشرق وغرب بيت لحم ورؤوساء الهيئات المحلية والمكونة من أربع هيئات محلية -لكل مجلس خدمات حيث يتكون مجلس خدمات الريف الغربي من واد فوكين، وحوسان، ونحالين، وبتيرومجلس خدمات الريف الشرقي يتكون من العبيدية، ودار صلاح، والشواورة، والخاص.

والمهندس وليد حلايقة مدير عام مجالس الخدمات المشتركة، وشكري ردايدة مدير عام الشؤون الإدارية، وم. رشيد عوض مدير عام حكم محلي بيت لحم، وطاقم من المديرية، ورائد سمارة المدير التنفيذي لمجلس خدمات ريف غرب بيت لحم، والشركاء الإيطاليين عن الهيئات في مقاطعة توسكانا.