الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الامريكية تعقد ورشة عمل لطلبة الحقوق للتعريف ببرنامج "المقتفي"

نشر بتاريخ: 19/03/2013 ( آخر تحديث: 19/03/2013 الساعة: 19:47 )
جنين - معا - عقدت كلية الحقوق بالجامعة العربية الامريكية ورشة عمل للتعريف ببرنامج منظومة القضاء والتشريع في فلسطين "المقتفي"، قدمها وفد من معهد الحقوق بجامعة بيرزيت، بحضور مجموعة من الطلبة.

وافتتح الورشة أستاذ القانون بالجامعة العربية الامريكية د. أمين دواس بالترحيب بوفد المعهد، والطلبة الحضور، مؤكدا على ان برنامج "المقتفي" يعتبر من اهم قواعد البيانات القانونية في فلسطين والعالم، وانه يوفر خدمة متميزة ورائدة للقاضي، والمحامي، وطالب الحقوق، وجميع المهتمين بالتشريعات والقوانين الفلسطينية.

وخلال الورشة قدم وفد معهد الحقوق في جامعة بيرزيت شرحا مفصلا حول البرنامج وآليات التسجيل المجاني فيه، وطرق استخدامه والاستفادة من محتواه بطريقة ايجابية، وأشاروا الى ان المعهد هو الداعم للتشريعات في فلسطين من خلال العمل على تجميعها في منظومة واحدة.

وأوضحوا ان منظومة القضاء والتشريع في فلسطين "المقتفي" تحتوي على كافة التشريعات التي صدرت في فلسطين خلال الحقبات التاريخية السابقة، وانه يضم الأحكام القضائية النظامية، والشرعية الصادرة عن المحاكم الفلسطينية، بالإضافة الى احتوائه على اهم الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بفلسطين، وبينوا ان عدد الأحكام القضائية في المقتفي تتمثل في 25 ألف حكم نظامي، و 10 آلاف حكم صادر عن المحاكم الشرعية.

وحول مزايا المنظومة أكدوا أنها تتيح للمستخدم سهولة الوصول للقرارات القضائية، ونصوص المواد القانونية، والأحكام والتطبيقات القضائية، ومعرفة حالة التشريع إذا كان ساريا للمفعول في الضفة وغزة او تم إلغائه، والإطلاع على التشريعات الثانوية والتشريعات التنفيذية والمعدلة، ومعرفة التشريعات السابقة التي ألغت قانون ما بشكل صريح وضمني.

وخلال الورشة طرحت العديد المداخلات والاستفسارات القانونية من قبل الطلبة الحضور حول منظومة موضوع النقاش.