الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس ديوان الرقابة يزور محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 19/03/2013 ( آخر تحديث: 19/03/2013 الساعة: 19:43 )
قلقيلية - معا - زار رئيس ديوان الرقابة المالية والادارية د. سمير ابو زنيد اليوم الثلاثاء، قلقيلية للاطلاع على ما تعانيه المحافظة، ولشرح منهجية عمل ديوان الرقابة المالية والادارية وصلاحياته في الرقابة والتدقيق.

والتقى ابو زنيد خلال زيارته محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ورئيس البلدية ورئيس الغرفة التجارية، وعددا من مدراء وممثلي الوزارات في المحافظة، قبل ان يذهب لزيارة جمعية المرابطات الخيرية في المدينة.

وقدم د. سمير أبو زنيد شرحا مفصلا عن عمل ديوان الرقابة وصلاحياته واليات عمله في الرقابة والتدقيق ومنهجيته في إعداد التقارير الرقابية بنتائج أعماله، ويتم رفع هذه التقارير والتي تتضمن الملاحظات والمخالفات الجوهرية والتوصيات إلى الجهات المختصة وفق المقتضى القانوني وفي حالة وجود شبهة فساد يتم رفع التقارير إلى هيئة مكافحة الفساد لإجراء اللازم.

وأشار أبو زنيد إلى أن ديوان الرقابة يعمل وفق خطة سنوية واستراتيجية تحدد طبيعة المهام، كما أن لدى الديوان إدارات متخصصة حسب القطاعات، مشيرا إلى أن التقارير الدورية والسنوية تسلم للرئيس محمود عباس، ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي وللجهات الخاضعة للرقابة.

واطلع المحافظ رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية على ما تعانيه محافظة قلقيلية، مثمنا حرصه على اللقاء الذي يشكل فرصة للاطلاع على منهجية عمل ديوان الرقابة المالية والإدارية، داعيا لزيادة الحرص والائتمان على الموارد المالية، مع ضرورة وجود رؤيا لهذا الحرص، وان يكون هناك شفافية وحرص على مصالح الناس.

وقال ان الجهة التي تستطيع اختبار النظام هي ديوان الرقابة المالية والإدارية والرقابة الشعبية، ومشددا على ان الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تتطلب من الجميع زيادة العمل والخضوع للتقييم الذاتي والموضوعي.

وقدم عمر ياسين مستشار رئيس الديوان ورقة عمل حول منهجية ديوان الرقابة المحدثة في إعداد التقارير الرقابية وعلاقته مع الشركاء، وتناول خلالها مراحل عملية التدقيق على الجهات الخاضعة لرقابة الديوان، وصولا إلى إصدار التقرير النهائي بنتائج الأعمال.

والتقى رئيس ديوان الرقابة رئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود وعدد من أعضاء البلدية في مكتب المحافظة لاطلاع المجلس البلدي على آلية عمل الديوان وخطته السنوية في مجال الرقابة، ورحب داوود برئيس الديوان والوفد المرافق شاكرا له زيارته المدينة، مؤكدا أن الرقابة والشفافية هي جزء أصيل من عمل المجلس البلدي الذي يسعى باستمرار لتحقيق أعلى درجاتها.

واكد في ذات الوقت توجه المجلس البلدي لإنشاء وحدة رقابة داخلية، مثمنا جهود الديوان وطاقمه وسعيهم لتطبيق أسس العدالة والرقابة السليمة في المؤسسات الوطنية، مبديا استعداد المجلس البلدي للتعاون في أي مجال مع الديوان من اجل تحقيق الهدف المشترك للحفاظ على المال العام وبناء مؤسسات الدولة.

وخلال زيارة د. سمير أبو زنيد لمحافظة قلقيلية زار الغرفة التجارية في المدينة، والتقى رئيسها إبراهيم نزال وأعضاء الغرفة التجارية، وزار مستشفى درويش نزال التقى خلالها مدير المستشفى د. حسام الطنيب وطاقم المستشفى، كما قام بجولة في أقسام المستشفى، وجمعية المرابطات الخيرية في المدينة، والتقى خلالها أعضاء الهيئة الإدارية.