الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع فلسطيني فرنسي في جنين

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 20/03/2013 الساعة: 01:10 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين اللواء طلال دويكات يوم الثلاثاء، في مقر المحافظة مع وفد فرنسي من إقليم "لوار اتلانتيك" وبلدية مرج بن عامر سبل التعاون وإقامة علاقة توأمة وإقامة مركزا للدفاع المدني.

وضم الوفد الفرنسي نائبة رئيس المقاطعة "فابيين بادفوني " ومدير الدفاع المدني الفرنسي في المقاطعة العقيد بيتولي، وممثلة القنصلية الفرنسية في القدس سلين الدجاني، وياسر عابد ممثل شبكة التعاون اللامركزي الفرنسي الفلسطيني، وعدد من الأعضاء، وكان في استقبالهم إضافة إلى المحافظ، رئيس بلدية مرج بن عامر عدنان أبو الرب، ومدير الدفاع المدني في محافظتي جنين وطوباس المقدم سامي حمدان، ومدير الحكم المحلي في جنين رائد مقبل، وعدد من أعضاء بلدية مرج بن عامر وكادر المحافظة.

وأشاد دويكات بالعلاقة الفلسطينية الفرنسية التاريخية، مستذكرا زيارة رئيس فرنسا الأسبق جاك شيراك على القدس وتعرضه إلى هجوم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وموقف الحكومة الفرنسية وشعبها باحتضان ياسر عرفات عندما كان محاصرا في مقر المقاطعة وإرساله إلى احد المستشفيات الفرنسية بعد انتكاس وضعه الصحي واستشهاده في فرنسا، لافتا إلى الموقف الفرنسي في الأمم المتحدة وتأييده لإقامة الدولة الفلسطينية.

واستعرض دويكات الأوضاع الصعبة التي يعيشها المواطنين في المحافظة جراء الانتهاكات الإسرائيلية وركز على الإجراءات العنصرية التي تمارسها سلطات الاحتلال في التضييق على الوضع المعيشي للسكان، حيث تعيش المحافظة حالة متردية في الإنتاج الزراعي بسبب السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه الجوفية، ومنع صيانة الآبار المرخصة وحفر أخرى جديدة، حيث تسرق المياه من الضفة لصالح المستوطنات ويتم منعنا من استغلال المياه الجوفية.

وعلى الصعيد السياسي أكد دويكات ان الجانب الفلسطيني ملتزم بالسلام العادل كخيار استراتيجي.

وأضاف بأنهم قلقون من تنامي اليمين المتطرف والذي أسفر عنه تشكيل حكومة يمينية بحتة برئاسة نتنياهو، مشيرا إلى أن هذا الاحتلال لديه إجراءات تبعدنا عن السلام لمسافات طويلة، مشددا أنهم لن ييأسوا ومصرون على استمرار المقاومة السلمية.

وشكرت نائبة رئيس المقاطعة فابيين المحافظة على الاستقبال، وقالت:"عملنا على التخطيط منذ تسعة أشهر لزيارة محافظة جنين، من أجل وضع تفاهمات والأفكار من أجل التعاون الثنائي مع بلدية مرج بن عامر".

وأضافت" أقمنا علاقات تعاون بين المغرب وتونس وحاليا في فلسطين".

أما رئيس البلدية عدنان أبو الرب فأكد على أهمية تطوير العلاقة الثنائية لتنفيذ المشاريع التنموية التي تخدم المواطنين.

وبارك حمدان إقامة علاقة التعاون مع الجانبين مشيرا إلى أن بلدية مرج بن عامر تضم 11 تجمعا، ولا يوجد فيها خدمات إطفاء مباشرة للدفاع المدني، وقال حمدان "رحبنا بفكرة إنشاء مركز للدفاع المدني في المنطقة، ومستعدين لإنجاح هذه الفكرة والتوأمة بتشغيل مركز للدفاع المدني وتوفير المعدات، وتبادل الخبرات بين طواقم الدفاع المدني الفلسطيني والفرنسي وزيادة التعاون من خلال المديرية العامة للدفاع المدني الفلسطيني".

وأكد مدير الدفاع المدني الفرنسي انهم سيدعمون الدفاع المدني الفلسطيني.

وسيقيم الوفد في محافظة جنين لمدة يومين سيتم فيها مناقشة بنود التوأمة مع المحافظ وبلدية مرج بن عامر، ويتخلله حفل توقيع بروتوكول التعاون، وسيقوم الوفد بجولة في التجمعات السكانية في بلدية مرج بن عامر وزيارة المعالم التاريخية والدينية في جنين.