السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية تختتم ورشة عمل

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 20/03/2013 الساعة: 14:17 )
رام الله- معا- اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية(REFORM)، ورشة عمل تدريبية لمشروع تطوير بعنوان:" النهوض بواقع الأداء الثقافي والإجتماعي للجان الخدمات الشعبية"، والتي استمرت لمدة تسعة أيام في فندق جمعية الهلال الأحمر بمدينة رام الله.

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع تطوير الذي تنفذه مؤسسة (REFORM)، بدعم من الصندوق الإجتماعي والثقافي للاجئين الفلسطينيين وسكان غزة. تم تأسيس الصندوق الإجتماعي الثقافي من قبل الحكومة الألمانية و ينفذ من قبل (GIZ).

وشارك في ورشة العمل التدريبية عشرون مشاركاً ممثلين عن لجان الخدمات الشعبية في ستة مخيمات في الضفة الغربية هي مخيم بلاطة في نابلس، العزة في بيت لحم، العروب والفوار في الخليل، وعقبة جبر في اريحا، ومخيم قلنديا في القدس.

ويأتي هذاالجهد ضمن توجه مؤسسة (REFORM)- لخلق واقع جديد في مخيمات اللاجئين، واقع مبني على الشراكة داخل هذه المخيمات بين لجان الخدمات، بصفتها الجهة الرسمية المخولة بتسيير أمور المخيمات، وبين المؤسسات النسوية والشابة وسائر الناشطين في تلك المخيمات، إضافة إلى محاولة خلق علاقة تعاون مكملة بين المخيمات، وبين المناطق المحيطة بهدف تحسين العلاقة بين هذه الفئات المجتمعية حتى ترتقي بالمستوى الثقافي والإجتماعي.

وقال أحمد ذوقان رئيس لجنة الخدمات الشعبية في مخيم بلاطة يقول:"من خلال مشاركتي في مشروع تطوير كأول تجربة للجان المشاركة في مثل هذا المشروع، كالهادور كبير فيتكامل الخبرات بين المشاركين والذي مهد الطريق أمامهم للعمل على النهوض بواقع مخيماتهم، خاصة وأنه ومنذ سنوات لم نلحظ إهتمام من قبل المؤسسات الدولية والمحلية في واقع المخيمات"هذاالمشروع يجب أن يعمم على جميع لجان الخدمات في المخيمات، حتى يكون هناك رؤية شاملة لتطوير هذه المخيمات بما يحافظ على هويتها الأساسية ورمزيتها كمناطق تجمع للاجئين الفلسطينيين".

وركزت الورشة على استعراض الواقع الثقافي والاجتماعي في المخيمات المستهدفة، من خلال التطرق الى قضية تمكين المرأة ومشاركتها باللجان الشعبية، علاقة اللاجئ بغير اللاجئ، واللجان الشعبية وعلاقتها مع المؤسسات داخل المجتمع وخارجه، وغيرها من القضايا العالقة التي تم التوصل لحلول مرتقية لها.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون برؤية عملية مشتركة بين المخيمات الستة، تلخصت بالعمل على إحياء العمل التطوعي والتراث الفلسطيني، وتمثيل المرأة والشباب في اللجان الشعبية، وإنشاء لجان خاصة بالمرأة، وتنظيم إنتخابات عامة ودورية للجان الشعبية، وتشكيل جسم استشاري للمخيمات الستة، من خلال تفعيل الإعلام في عمل اللجان الشعبية، وتنفيذ أنشطة شبابية وثقافية، وتوفير مشاريع إنتاجية، وإنشاء مراكز خدماتية، والتنسيق مع المجتمعات المجاورة للمخيمات، من أجل مجتمع عادل وصحي ومتنور تحت شعار يدا بيد نصنع عودتنا.