السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يشارك في مؤتمر البلديات الدولي حول الادارة المالية

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 20/03/2013 الساعة: 14:26 )
رام الله -معا- شارك وزير الحكم المحلي د. خالد فهد القواسمي في مؤتمر ولقاء الرباط في المغرب حول الإدارة المالية وتجنيد الاموال، وذلك على رأس وفد مكون من بلديات فلسطينية وطاقم من وزارة الحكم المحلي، بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق تطوير واقراض البلديات.

وأشار القواسمي في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر إلى الخبرات الفلسطينية في مجال إدارة البلديات والنهوض بأنظمتها وواقعها، رغم الصعوبات والتحديات التي تواجهها في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك التحديات التي تواجه الوزارة والبلديات خاصة المتعلقة بتطوير الكوادر البشرية وتوفير اللوازم التقنية للبلديات .

وأكد القواسمي على أن هناك نجاحات ونتائج حققتها البلديات على جميع الأصعدة المحلية والدولية، مثمناً دور رؤوساء البلديات الذين تم انتخابهم خلال الانتخابات المحلية التي جرت مؤخراً في دولة فلسطين.

ووجه القواسمي دعوة لعدة بلديات من أجل زيارة فلسطين والإطلاع على التجربة الفلسطينية في مجال الحكم المحلي، وتبادل الخبرات مع البلديات الفلسطينية، وعقد اتفاقيات توأمة وبناء علاقات وتعاون مشترك بين البلديات المغربية والبلديات الفلسطينية، وكذلك البلديات المشاركة في المؤتمر.

وتركزت محاور هذا المؤتمر حول المبادرات الحالية وآليات تسهيل تبادل المعارف الحضرية، ومنهاج المعرفة والأدوات الظاهرية الأخرى بين واضعي السياسات وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين، كما تم التطرق إلى موضوع تمويل البلديات، وإنشاء مجتمع الممارسة المهنية التي تجمع بين المسؤولين والممارسين من بلدان منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك دول (المغرب، تونس، مصر، لبنان، الأردن، الضفة الغربية غزة، واليمن.(

يشار بالذكر إلى أن المؤتمر عقد بحضور رئيس بلدية الرباط فتح الله كوالالو، وحضره متحدثون من دول عربية وأجنبية، مما أتاح فرصة كبيرة لتشبيك العلاقات الفلسطينية الدولية في هذا المجال.