السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

إطلاق فعاليات الذكرى الثالثة ليوم المستهلك الفلسطيني في سلفيت

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 10:01 )
سلفيت - معا - أطلقت لجنة الصحة والسلامة العامة ووزارة الاقتصاد الوطني في محافظة سلفيت اليوم، فعاليات الذكرى الثالثة ليوم المستهلك الفلسطيني، الحملة الوطنية لحماية المستهلك، في مركز الدفاع المدني فرع بديا.

جاء ذلك تحت رعاية محافظ محافظة سلفيت عصام ابو بكر، وبحضور رسمي وشعبي وسط دعوات لتكثيف الجهات المعنية والمختصة من نشاطاتها لحماية المستهلك، ودعم المنتج الوطني الفلسطيني، والوقوف في وجه الاستغلال الحاصل من بعض التجار.

وأكد رئيس بلدية بديا الحاج اياد سلامة على أهمية إحياء هذا اليوم, مشيرا إلى ضرورة استمرار هذه الفعاليات وترجمتها على أرض الواقع، وضرورة قيام الجهات الرقابية بدورها في المحافظة على حقوق المستهلك وحمايته من الاستغلال.

من جانبه نقل نعيم حرب الذي حضر ممثلا عن محافظ سلفيت، تحيات المحافظ أبو بكر للحضور، مؤكدا على توجه محافظة سلفيت ومؤسساتها لحماية المستهلك ودعم المنتج الوطني الفلسطيني بشتى الوسائل الممكنة، مستعرضا الإنجازات التي حققتها لجنة الصحة والسلامة العامة بالمحافظة في هذا الجانب، مشددا على أهمية توعية المواطنين والمستهلك بضرورة دعم المنتج المحلي والإقبال عليه، بدلا من التوجه إلى منتجات المستوطنات أو البضائع الأجنبية المستوردة التي تلحق الضرر باقتصادنا وصناعاتنا الوطنية.

وطالب حافظ اعبيه رئيس جمعية حماية المستهلك في سلفيت بضرورة زيادة أعداد المراقبين في كافة وزارات الاختصاص، وبضرورة تفعيل قانون حماية المستهلك، شاكرا وزارة الاقتصاد وكوادرها المختصة، والمؤسسات الأعضاء في لجنة الصحة والسلامة العامة، لجهودهم المبذولة في حماية المستهلك وضبط الأسواق في محافظة سلفيت. مشددا على ضرورة محاربة منتجات المستوطنات ومنعها من دخول السوق الفلسطيني، مشيرا إلى أن المنتج الوطني أصبح يضاهي المنتجات الإسرائيلية والأجنبية من حيث الجودة.

بدوره بارك مثنى المصري مدير مكتب وزارة الاقتصاد الوطني للحضور إحياء هذا اليوم، مثمنا على الجهود التي تقوم بها الوزارة وطواقمها العاملة في الميدان, ومبينا انجازاتها في حماية المستهلك من عمليات الغش التجاري وتنظيم السوق الداخلي.

وأشار المصري إلى تشكيل المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك الذي جاء ثمرة للتعاون القائم بين الحكومة والقطاع الخاص، مؤكدا على إهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات الحكومية المختصة والمستهلك، لدعم المنتج الفلسطيني، ولمحاربة الظواهر السلبية الموجودة في الأسواق، كما وشكر المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، والقائمين على هذا الاحتفال على جهودهم.

وشدد أحمد عامر في كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس الغرفة التجارية، على أهمية توعية المواطنين بالإجراءات الصحية المتبعة في التعامل مع السلع، مؤكدا على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعلى الحقوق الأساسية للمستهلك التي أقرتها المواثيق الدولية، مبينا أن 15 آذار يعتبر يوما من أيام الشعب الفلسطيني يحتفل به لحماية المستهلك، مطالبا التجار بإشهار الأسعار وعدم التعامل مع المنتج الإسرائيلي أو السلع الفاسدة والتعامل بأخلاق المهنة.

وتخلل الاحتفال الذي قدم عرافته عبد الكريم بولاد رئيس قسم الصحة والبيئة في صحة سلفيت، تكريم غرفة تجارة وصناعة سلفيت للمؤسسات المختصة واللجان التي تعنى بحماية المستهلك بالمحافظة، وطرح عدد من الأسئلة على الضيوف قدمها الإعلامي مجدي طه.

وانتهى الاحتفال بجولة ميدانية في أسواق بلدية بديا، للاطلاع على أوضاع المحلات التجارية ومدى التزامها بشروط الصحة والسلامة العامة.

ويأتي هذا النشاط ضمن فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني الذي يصادف الخامس عشر من آذار في كل عام، حيث شارك فيه مدراء وممثلون عن الشرطة والأمن الوطني والدفاع المدني والضابطة الجمركية، والأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية والأهلية، وعدد من رؤساء وأعضاء المجالس المحلية وتجار المحافظة.