السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- ورشة عمل حول المواصفات ودورها في حماية المنتج الوطني

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 20/03/2013 الساعة: 18:30 )
جنين- معا - عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ورشة عمل بعنوان " المواصفات الفلسطينية ودورها في حماية المنتج الوطني" بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة جنين ومديرية الإقتصاد الوطني في محافظة جنين تحت رعاية وزير الإقتصاد الوطني د.جواد ناجي، و بحضور حشد من التجار والصناعيين الفلسطينيين في محافظة جنين.

واشار مدير عام الغرفة التجارية نصر عطياني إلى أن المواصفات والمقاييس تلعب دورا أساسيا في القدرة التنافيسة للمنتوجات، وان الغرفة التجارية بادرت بتنظيم هذا اللقاء بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس بهدف توضيح الفكرة للتجار والشركات والمنتجين وأصحاب العمل والاستفاد في تطوير المنتجات الفلسطينية و بناء الاقتصاد الفلسطيني"، مطالبا ان تخرج الورشة بالتوصيات الملائمة في رسم سياسة واضحة في مجال المواصفات متمنيا الاستمرار في عقد مثل هذه اللقاءات.

من جهته اكد المهندس حيدر حجة رئيس لجنة إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس على أهميه الورشة لتأثيرها الواضح على الإقتصاد الوطني مشيدا بدور الغرفة التجارية في المبادرة إلى عقد مثل هذه الورشة وأبدى رغبته واستعداده الكامل وطاقم المؤسسة لعمل ورشات عمل مشابهة لخدمة القطاع الإقتصادي وايلاء محافظة جنين أهمية في ذلك.

وأشار حجة أن المؤسسة مستعدة للاجابة على كافة الاسئلة و الاستفسارات المتعلقة بالمواصفات ودورها في حماية المنتج الوطني.

وقدم حجة ورقة عمل حول دور المواصفات والخدمات التي تقدمها المؤسسة وكذلك الشهادات التي تمنحها المؤسسة والمتمثلة في شهادات الجودة والاشراف و شهادات التذوق في زيت الزيتون وشهادات الحلال وشهادات اعتماد المختبرات وتسعى المؤسسة و ضمن خطتها التطويرية إلى لادخول في مجالات أخرى متنوعة.

المهندس أحمد الأحمد مدير دائرة الخدمات الفنية في مؤسسة المواصفات قدم ورقة عمل حول الخدمات التي تقدم في مجال الفحص و العلامات و الأنظمة التشغيلية و المستوردات و تحدث عن الكوتة التجارية و شهادات المطابقة و بطاقات البيان و موضوع العطاءات و منح الأفضلية للمنتج الوطني الفلسطيني، كما وتطرق إلى الجهات الشريكة التي تقوم بدور فاعل في مساندة بعض الخدمات التي تقوم بها المؤسسة مثل الدفاع المدني و بعض مؤسسات القطاع الخاص و القطاع العام.

ثم قدم المهندس جلال أبوبكر مدير دائرة المعايرة الصناعية ورقة عمل حول المترولوجيا القانونية و الصناعية و الخدمات التي تقدم للتجار و أصحاب المصانع و المواطنين.